Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

طلبات إعانة البطالة في أميركا تنخفض بمقدار 20 ألف طلب

تراجعت طلبات إعانة البطالة في أميركا بعكس توقعات المحللين الأسبوع الماضي بزيادتها.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن وزارة العمل الأميركية اليوم الخميس الحادي والعشرين من سبتمبر ، تراجعت طلبات إعانة الطالة بمقدار 20 ألفاً إلى 201 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في السادس عشر من سبتمبر .

 أما على مستوى متوسط طلبات إعانة البطالة على مدار الأسابيع الأربعة الماضية فسجل 217 ألفاً، بحسب سي إن بي سي.

وكان جيروم باوب رئيس الاحتياطي الفدرالي صرح أمس بأن سوق العمل لا يزال قوياً حتى مع قرارات رفع الفائدة.

وأبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أمس الأربعاء، معدل فائدته الرئيسية في نطاق 5.25% و 5.5% دون تغيير، معلناً الاستمرار في مسار مراقبة تأثير مسار التشديد النقدي الذي بدأ منذ منتصف 2022 تقريباً، بحسب «الشرق بلومبرج».

كان الفيدرالي الأميركي توقف عن رفع الفائدة في اجتماعي يوليو وأغسطس الماضيين بعد زيادة 10 مرات متتالية.

أرجع الفيدرالي التوقف عن رفع الفائدة رغم استمرار التضخم عند مستويات مرتفعة، تبتعد كثيراً عن المستهدف الذي يسعى إليه، وهو معدل 2%، لإعطاء الفرصة لظهور تأثير مسار التشديد النقدي على بيانات الاقتصاد الأميركي، بحسب بيان صادر اليوم الأربعاء عقب إنتهاء اجتماع لجنة السوق المفتوحة الذي استمر على مدى يومين.

كانت الأسواق تتوقع استمرار التوقف عن رفع الفائدة في اجتماع اليوم، مع احتمالية زيادة أخيرة في شهر نوفمبر المقبل.

ارتفع معدل التضخم الأساسي في الولايات المتحدة -الذي يفضله الفيدرالي- بوتيرة أسرع من المتوقع في أغسطس على أساس شهري، ما سلط الضوء على الطبيعة الوعرة لتخفيف ضغوط الأسعار، حيث ارتفع المؤشر الذي يستبعد تكاليف الغذاء والطاقة، بنسبة 0.3% مقارنة بشهر يوليو، مسجلاً أول تسارع في ستة أشهر، ولكنه تباطأ على أساس سنوي حيث ارتفع بنسبة 4.3%، وهي أقل نسبة ارتفاع في ما يقرب من عامين.

كذلك ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الإجمالي بنسبة 0.6% في أغسطس عن الشهر السابق، مسجلاً أكبر ارتفاع منذ أكثر من عام، مما يعكس ارتفاع أسعار الطاقة، حيث شكّلت تكاليف البنزين أكثر من نصف التقدم في المؤشر الإجمالي في أغسطس، لكنه تباطا إلى 3.7% على أساس سنوي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار