Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وزير المالية يدعو مستثمري اليابان للاستفادة من الفرص الاقتصادية التنافسية

دعا الدكتور محمد معيط، وزير المالية، مجتمع الأعمال الياباني للاستفادة من الفرص الاقتصادية التنافسية في مصر، والاستمرار في الاستثمار بقوة في القطاعات الاقتصادية المختلفة، خاصة في ظل توفر حوافز غير مسبوقة لتمكين القطاع الخاص المحلي والأجنبي، من قيادة عملية النمو الاقتصادي الغني بالوظائف، على نحو يسهم في دفع عجلة الصناعة والإنتاج وزيادة الصادرات.

جاء ذلك خلال لقاءً ثنائيًا مع هاياشي نابوميتسو، محافظ بنك اليابان الدولي، وذلك على هامش مشاركتهما في المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في المملكة العربية السعودية تحت عنوان: التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية.

التحول للاقتصاد الأخضر

وقال وزير المالية إننا نتطلع إلى دور أكبر للمؤسسات المصرفية العالمية في دعم الأهداف التنموية والتحول للاقتصاد الأخضر، لافتًا إلى أن مصر نجحت في وضع حزمة متكاملة من الإجراءات لدفع جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وتطوير منظومتي الإيرادات والضرائب لتشجيع التحول للأنشطة المستدامة.

دعم  الجايكا للتغطية الصحية الشاملة 

وكان وزير المالية، وقع كاتو كين رئيس مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية «جايكا» بمصر، الاتفاق التنفيذي للتمويل الإنمائي الميسر الذي يبلغ نحو 44 مليار ين ياباني، لدعم جهود تحقيق التغطية الصحية الشاملة لكل أفراد الأسرة المصرية.

وأكد الوزير، خلال توقيع الاتفاق بحضور السفير الياباني بالقاهرة أوكا هيروشي، وشينو ماساو كبير ممثلي مكتب «جايكا» بمصر، والسفير الدكتور حسام حسين مستشار الوزير للعلاقات الخارجية، ومى فريد معاون الوزير للعدالة الاقتصادية، ودعاء حمدى رئيس وحدة العلاقات الخارجية، أن هذا الاتفاق يُعد دفعة جديدة لمسيرة التعاون التنموي بين الجانبين المصري والياباني.

وأوضح الوزير، حرصه على الاستفادة من التجربة اليابانية فى شتى المجالات خاصة القطاع الصحي، فى إطار التوجه المصري لتعزيز التعاون مع شركاء التنمية، لافتًا إلى أنه من المقرر مد مظلة التأمين الصحي الشامل إلى باقي محافظات المرحلة الأولى «السويس، وأسوان، وجنوب سيناء» قبل نهاية السنة المالية الحالية، واستكمال باقى المحافظات تباعًا.

ولفت وفد هيئة التعاون الدولي اليابانية «جايكا» إلى حرصه على توفير كل الدعم لهذا المشروع، ونقل التجربة اليابانية في تطوير المنظومة الصحية لمصر؛ من أجل توفير رعاية صحية شاملة للمواطنين.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار