Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ارتفاع غير مسبوق بأسعار شحن الحاويات بين أوروبا وآسيا وأميركا بنحو 173%

ارتفعت أسعار شحن الحاويات على المدى القصير بين أوروبا وآسيا وأميركا بنسبة كبيرة في ظل تراجع القدرة الاستيعابية بسبب التهديدات التي تتعرض لها سفن الشحن في البحر الأحمر..

ووفقاً للبيانات الصادرة عن موقع Freightos.comوارتفع السعر الفوري لشحن البضائع في حاويات طولها 40 قدماً من آسيا إلى شمال أوروبا بنحو 173% إلى 4 آلاف دولار، مقارنة بالمستويات التي سبقت تحويل المسارات في منتصف ديسمبر الماضى..

كما زادت تكلفة شحن السلع من آسيا إلى البحر المتوسط إلى 5175 دولاراً، كما طلبت بعض الجهات أسعار أعلى من 6 آلاف دولار عن الفترات التي تبدأ من منتصف يناير الجارى.

و ارتفعت الأسعار من آسيا إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة 55% إلى 3900 دولار للحاوية التي يبلغ طولها 40 قدماً.

وأوضح رئيس الأبحاث لدى Freightos إن تكلفة الخدمات من آسيا إلى شمال أوروبا والبحر المتوسط هي أكثر من ضعف مستوياتها في يناير 2019 لكنها لا تزال أقل من ذروتها خلال جائحة كورونا.

وأظهر مقياس آخر منفصل للأسعار وهو Drewry World Container Index تضاعف تكلفة الشحن من الصين إلى أوروبا منذ الحادي والعشرين من ديسمبر ، فيما زادت أسعار الشحن من شنغهاي إلى لوس أنجلوس 30%.

يشار إلى أن التوترات التي شهدها البحر الأحمر بفعل هجمات الحوثيين على السفن ذات الصلة بإسرائيل، قد دفعت بعض شركات الشحن إلى تعليق الإبحار في البحر الأحمر واختيار طريق رأس الرجال الصالح بدلاً من ذلك.

فيما أعلنت عدد من الشركات رسوماً إضافية على البضائع التي تنقلها من وإلى الشرق الأوسط في ظل زيادة حدة المخاطر.

ونوه صندوق النقد الدولي إلى أن البحر الأحمر هو ممر ملاحي ذو أهمية نظامية ويتعامل مع أكثر من 19 ألف سفينة تعبر سنوياً، مؤكداً أنه لاحظ تراجعاً في حركة المرور منذ السادس عشر من ديسمبر الماضى.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار