
تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، مواصلة خسائرها الحادة التي سجلتها في الجلسة السابقة، مع ترقب المستثمرين مؤشرات أوضح بشأن استئناف تدفقات الخام عبر مضيق هرمز عقب المحادثات الأخيرة بين الولايات المتحدة وإيران، وفق رويترز.
انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 83 سنتًا، بما يعادل 1.07%، لتسجل 76.69 دولار للبرميل، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 76 سنتًا أو 1.03% ليصل إلى 73.1 دولار للبرميل بحلول الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش.
كانت أسعار النفط قد هبطت بأكثر من 3% خلال تعاملات أمس الاثنين، بعد إعلان الولايات المتحدة منح إيران إعفاءً من العقوبات لمدة 60 يومًا عقب محادثات أولية بين الجانبين، إلى جانب تراجع حدة التوترات في لبنان ضمن اتفاق أوسع لوقف الأعمال القتالية.
قال محللو بنك ING إن الزيادة التدريجية في تدفقات النفط عبر مضيق هرمز ما زالت تمارس ضغوطًا على السوق، مشيرين إلى أن عودة حركة الشحن تسهم في تهدئة المخاوف المتعلقة بالإمدادات.
أظهرت بيانات تتبع السفن عبور ناقلتي نفط خام تحملان نحو مليوني برميل عبر مضيق هرمز أمس الاثنين، في مؤشر على تعافي حركة الملاحة بعد تراجعها يوم الأحد نتيجة المخاوف الأمنية المرتبطة بالمضيق.
من جانبه، أكد رئيس الأبحاث في شركة سبارتا كوموديتيز نيل كروسبي، أن ارتفاع عمليات نقل النفط خلال الأيام الأخيرة يعد إشارة إيجابية للأسواق بشأن تحسن تدفقات الخام وتقدم المسار الدبلوماسي، متوقعًا استمرار حالة التذبذب بين التفاؤل والتشاؤم لحين ظهور تطورات أكثر وضوحًا.
في السياق ذاته، أشار كبير محللي الأسواق في شركة KCM Trade تيم واترر، إلى أن الشكوك ما زالت تسيطر على المتعاملين بسبب استمرار حالة عدم الثقة بين واشنطن وطهران، ما قد يؤخر عودة أسعار النفط إلى مستويات ما قبل الحرب.
على صعيد المخزونات، توقع محللون في استطلاع أجرته رويترز تراجع مخزونات النفط الخام الأمريكية خلال الأسبوع الماضي، إلى جانب انخفاض مخزونات البنزين والمشتقات النفطية.
كما أظهرت بيانات وزارة الطاقة الأمريكية انخفاض مخزونات النفط الخام في الاحتياطي الاستراتيجي إلى 331.2 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 1983، في ظل تراجع الإمدادات عقب اندلاع التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.







