Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

حوار.. أيمن عبد الحميد: الأولى للتمويل العقاري تحدد 3 أهداف في استراتيجيتها المستقبلية

التركيز على التوريق والهيكلة الداخلية والتوسع في الأنشطة التمويلية

حوار- بكر بهجت

حققت شركة التعمير للتمويل العقاري «الأولى» قفزة كبيرة في معدلات التمويلات التي قدمتها خلال الأشهر الماضية، بزيادة عن المستهدف من خلال تركيز الشركة على تنويع محفظتها التمويلية بالتوجه نحو العملاء من خارج المبادرات من جانب، ومحافظ المطورين من جانب آخر، وهو ما دفعنا في نشرة بلوم العقارية إلى إجراء مقابلة مع أيمن عبد الحميد نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، للتعرف على استراتيجية الشركة خلال الفترة المقبلة وما هي المحاور الرئيسية التي سترتكز عليها.

وأوضح عبد الحميد أن خطة الشركة خلال الشهور المقبلة تدور حول 3 محاور رئيسية، أولها التوريق، وثانيها ترتيبات وإعادة هيكلة داخلية بالشركة، وثالثها التوسع في الأنشطة التمويلية الأخرى، لافتا إلى أن الشركة تعتزم دخول مجال التمويل الاستهلاكي الذي يخدم عملاء القطاع العقاري، من خلال تقديم منتجات تمويلية للتأثيث والتشطيب وغيرها، الأمر الذي يتوافق مع احتياجات السوق في ظل ارتفاع التكلفة، ويتناسب مع الاتجاه الائتمانى للشركة الذي يسمح بحجم أعباء للعملاء يتراوح بيمن 50% و55%  من ملائتهم المالية.

وأشار عبد الحميد إلى أن الشركة حققت الأهداف التنموية التي وضعتها في شهر أغسطس من العام الماضي، وخاصة ما يتعلق بنوعية الشريحة المستهدفة، والتي كانت تقتصر عل عملاء المبادرات فقط، وهو ما عاد بالنفع على المعدلات التي تحققت حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، ومزيد من التفاصيل في سياق الحوار الآتي..

 

العضو المنتدب لشركة الأولى خلال حواره مع نشرة بلوم العقارية
العضو المنتدب لشركة الأولى خلال حواره مع نشرة بلوم العقارية

%33 زيادة في الأرباح عن المستهدف بتحقيق 120 مليون جنيه بنهاية أكتوبر

 

بداية.. نريد التعرف على تفاصيل حول ما حققته الشركة من مؤشرات خلال العام الجاري؟

الشركة كانت تستهدف تقديم تمويلات خلال العام الجاري بنحو 1.4 مليار جنيه، إلا أنها نجحت في تخطي المستهدف بنهاية شهر أكتوبر، ووصلت قيمة التمويلات المقدمة إلى 2.1 مليار جنيه

وفيما يتعلق بصافى الأرباح، فإن قيمة المستهدف بنهاية العام الجاري الذي وضعته الشركة يبلغ 99 مليون جنيه، فيما حققت الشركة 120 مليون جنيه بنهاية أكتوبر الماضي، ما يعني أن الخطة التي تم وضعها نجحت الشركة في تجاوز مستهدفاتها للأرباح بنحو 33%.

 

اعتمدنا على التوجه إلى التعامل مع شرائح جديدة ومحافظ الشركات

 

وكيف حققت الشركة تلك المعدلات؟

الدخول إلى شرائح جديدة غير التي كانت تعمل عليها الشركة، من خلال العمل في المبادرات، والتوجه لمحافظ الشركات، وتمويل العملاء من الشرائح فوق المتوسطة وما فوقها، كانت تلك أبرز العوامل التي ساعدت الشركة على تخطي مستهدفاتها.

 

2.5 مليار جنيه قيمة التمويلات المقدمة لمحافظ الشركات خلال 12 شهرا

 

وكم وصلت المعدلات منذ تطبيق تلك الاستراتيجية؟

حجم التمويلات التي قدمتها الشركة خلال فترة 12 شهر، وتحديدا من سبتمبر 2021 إلى سبتمبر 2022، بلغت 3 مليارات جنيه، منها نحو 2.5 مليار جنيه للمحافظ و500 مليون جنيه للأفراد والمحافظ الصغيرة، وهو ما يتوافق مع خطة الشركة والدخول إلى شرائح جديدة.

 

500 مليون جنيه قدمتها الشركة للأفراد والمحافظ الصغيرة

 

بالنسبة للمحافظ التي يتم شرائها.. كم عدد الشركات المتعامل معها وما هي أسمائها؟

5 شركات تم شراء محافظ منها خلال الفترة الماضية، ولكن لا يمكنني الإفصاح عن أسمائها لانها مدرجة بالبورصة، وهناك شركات تم تكرار العملية معها أكثر من مرة، كما أن الشركة تدرس حاليا عدة ملفات وسيتم الإعلان عنها فور إتمامها، وهناك نمو في تلك النوعية من التمويلات، لأن المطورون يلجأون إلى التخلص من المحافظ في ظل ارتفاع الفائدة، حتى لا تتآكل الربحية.

 

الشركة حققت معدلات جيدة خلال الفترة السابقة، فهل ترى أن سوق التمويل العقاري يحقق مستهدفاته؟

دعنا نشير إلى بعض البيانات التي سنستنتج منها الإجابة على هذا السؤال، في 2019 حققت الشركات في التمويل العقاري 2.6 مليار جنيه وفي 2020 حققت الشركات 3.4 مليار جنيه وفي 2021 حققنا 8.1 مليار جنيه، والعام الجاري حتى نهاية يوليو 7.8 مليار جنيه، وبنهاية العام الجاري من المتوقع أن تصل التمويلات في السوق إلى ما بين 10 و12 مليار جنيه، ورغم أنه رقم كبير، إلا أنه رقم ضئيل مقارنة بالناتج القومي الإجمالي، ومدى القوة التي يتمتع بها السوق العقاري في مصر.

أيمن عبد الحميد العضو المنتدب لشركة الأولى للتمويل العقاري
أيمن عبد الحميد العضو المنتدب لشركة الأولى للتمويل العقاري

 

نسب التعثر لا تتجاوز 2.4% رغم الظروف التي يمر بها السوق

 

كم تصل نسب التعثر بين العملاء داخل الشركة؟

نسب التعثر على مستوى الشركة 2.4% تحديدا وهي نسبة نراها جيدة في ظل ظروف اقتصادية مر بها السوق، وخاصة فترة كورونا، وغالبية العملاء المتعثرين من الإسكان القومي القديم.

 

أين وصلت الشركة في عملية التوريق التي كانت بصدد تنفيذها؟

بدأنا في الإجراءات الخاصة بالعملية والتي قيمتها في حدود 1.05 مليار جنيه

 

الشركة فضلت تنفيذ عملية التوريق بصورة منفردة بعيدا عن أي تحالفات

 

هل سيتم تنفيذ عملية التوريق بصورة منفردة، أم ضمن التحالف مع شركات أخرى؟

ستتم عملية التوريق بصورة منفردة لصالح شركة الأولى فقط

 

لماذا لم ينجح التحالف؟

هناك عدة أسباب أدت إلى ذلك منها الاختلاف في حجم المحافظ ودرجة التقييم، كما أن التقييم الائتماني ستتحمل الشركة الجزء الأكبر منه، ولو أن هناك شركة في التحالف تقييمها الائتماني أقل فإنها ستخفض تقييم شركة الأولى، وسبب آخر أنه لم تكن هناك شفافية في عرض المعلومات اللازمة لتنفيذ الصفقة من شركات في التحالف، ولذا تم تفضيل التوجه إلى تنفيذ العملية بصورة منفردة، ورغم أن التكلفة ستكون أعلى إلا أنها ستفيد الشركة وستمكنها من إجراءا عمليات التوريق التي تحتاجها كيفما تشاء.

 

بدأنا في الإجراءات الخاصة بعملية التوريق ومتوقع تنفيذها الشهر المقبل

 

ومتى تتوقع إنهاء الصفقة؟

المخطط الانتهاء من الإصدار قبل نهاية العام

 

تمويلات الأفراد المنفذة خلال 12 شهرا تعادل 60% مما حققته الشركة في 4 سنوات

 

وماذا حققت الشركة من خطتها الاستراتيجية التي وضعتها بالعام الماضي؟

هدفنا الأساسي كان فتح سوق كانت الشركة لا تركز عليه، العملاء من خارج نطاق المبادرات، من خلال العمل مع المطورين والعملاء وذلك للمحافظ الكبيرة، وخدمة كل من له حق في التمويل العقاري، وبالفعل حققنا 400 مليون جنيه تمويلات أفراد، من سبتمبر 2021 حتى سبتمبر الماضي، تعادل 60% مما حققته الشركة خلال 4 سنوات، ولذا فإننا طالما ان قانون التمويل العقاري يتميح تمويل الأفراد والشركات في المباني السكنية والإدارية والتجارية ولم يحد الشريحة، وأي شخص يحق له سواء المصري المقيم أو غير المقيم والأجنبي المقيم أو غير المقيم، طالما أنه يقوم بشراء وحدة عقارية تخضع للقانون المصري.

 

تقديم منتجات للتأثيث والتشطيب لمواجهة ارتفاع التكلفة

 

وكيف سيتم ذلك؟

نسعى كشركة لتقديم خدمات للعملاء، فعلى الرغم من أن القانون يتيح لي تقديم تمويلات عقارية تعادل أقساطها 40% من دخل العميل، إلا أن القانون يتيح أيضا إتاحة تمويلات مختلفة من 50% حتى 55% من دخله وهي الملاءة الائتمانية الخاصة به، 40% للتمويل العقاري، و10% للتمويل الاستهلاكي لخدمة القطاع، سواء تشطيب او تجهيز أو تأثيث، وهي أنشطة سيتم إضافتها، خاصة مع ارتفاع التكلفة بصورة كبيرة.

 

نخطط لدخول مجال التمويل الاستهلاكي لخدمة عملاء القطاع العقاري

 

هل تدرس الشركة الدخول لأنشطة التوريق أو التأجير خلال الفترة المقبلة لتحقيق أهدافها؟

الشركة لها أذرع كثيرة تساهم بها، مثل شركة إسكان للتأمين، وشركة التعمير للتوريق و التعمير للتأجير التمويل والتعمير للتطوير العقارى، وتلك الحصص ستساعدنا في استغلال تلك الشركات في تحقيق أهدافنا بتقديم خدمات أخرى.

 

زيادة رأسمال شركتي التأجير والتطوير لرفع قدرتيهما بالسوق

 

وما هي آخر المستجدات التي طرأت على تلك الشركات؟

شركة التأجير التمويلي تمت زيادة رأسمالها من 170 إلى 300 مليون جنيه ولا تزال حصتة شركة الأولى بها 90%، أما شركة التعمير للتطوير فتمت زيادة رأسمالها بصورة عينية من هيئة المجتمعات العمرانية عبر قطعتين إحداهما إدارية والأخرى تجارية، بقيمة وصلت إلى 275 مليون جنيه، وانخفضت حصة الشركة إلى نحو 34%.

 

العضو المنتدب لشركة الأولى خلال حواره مع نشرة بلوم العقارية
العضو المنتدب لشركة الأولى خلال حواره مع نشرة بلوم العقارية

 

الشركة ستسفيد من الأذرع التي تمتلك أسهم فيها لتنفيذ استراتيجتها

 

تحدثنا عما حققته الشركة ونريد أن نتطرق إلى المستهدف في الفترة المقبلة؟

الشركة حددت 3 أهداف رئيسية لاستراتيجيتها خلال الفترة المقبلة يرتكز أولها على ملف التوريق، إذا أننا نسعى للتعرف على كافة تفاصيل عملية التوريق التي نحن بصدد تنفيذها، لأننا نستهدف تنفيذ عمليات بصورة مستمرة، وتنويع الشق التمويلي، والمحور الثاني يخص ملفات داخلية بالشركة، تتضمن تقييم الموظفين ووضع الأهداف الجديدة، والمحور الثالث هو التوسع في المنتجات التمويلية، حيث تدرس الشركة الدخول إلى العمل في منتجات خاصة تتعلق بالاستدامة ضمن الشق المجتمعي للشركة، وحصلنا على شهادة من الرقابة المالية باعتبارنا من الأوائل في تطبيق الاستدامة، واستمرارا لهذا النهج سندعم المشروعات الخضراء المستدامة، من خلال تمويل عملاء في تلك المشروعات، أو الموظفين في تلك الشركات التي تنفذ تلك المشروعات، وسندرس الملف بصورة أكثر دقة خلال الفترة المقبلة، كما ان الشركة تعتزم الدخول إلى نشاط التمويل الاستهلاكي، كما ذكرت.

 

تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر أمر أصعب لأنه يحتاج عمالة كثيرة

 

ولماذا لا تعمل الشركة في مجال تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر؟

تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بشكل عام أمر أصعب لأنه يحتاج إلى عدد كبير من العمالة، للمتابعة والمعاينة والتحصيل والتواجد في كل المحافظات، إلى جانب ارتفع المنافسة به، بينما التمويلات الأخرى يمكن إجرائها جميعا من خلال تطبيقات الهاتف.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار