Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

البنك الإسلامي للتنمية السعودي يقترض 6 مليارات دولار خلال العام الجاري

يعتزم البنك الإسلامي للتنمية السعودي، اقتراض 6 مليارات دولار، خلال العام الجاري، لتمويل مشروعات تنموية ذات عائد عالٍ بالدول الأعضاء وذلك وفقًا لتصريحات محمد الجاسر رئيس البنك مع “الشرق بلومبرج”.

إصدار صكوك خضراء جديدة

 وقال الجاسر، إن البنك يستهدف إصدار مزيد من الصكوك الخضراء العام الجاري، تُضاف إلى 5 مليارات دولار تم إصدارها العام الماضي.

46 مليار دولار إجمالي الصكوك في 20 عامًا

يُعد برنامج الاقتراض المحتمل، الأعلى في تاريخ البنك، الذي أصدر نحو 46 مليار دولار من الصكوك في العشرين عاماً الماضية، بتصنيف “AAA” لتركيزه على المشاريع ذات العائد التنموي الأعلى.

ضخ 5.4 مليار دولار في 77 مشروعاً موزعة على 24 دولة

وفي مايو العام الماضي، قال الجاسر في مقابلة مع “الشرق” أن البنك سيضخ 5.4 مليار دولار في 77 مشروعاً موزعة على 24 دولة عضواً.

4.5 مليار دولار التزامات البنك في العام الجاري

وتوقع رئيس البنك الإسلامي للتنمية، أن تصل الالتزامات على البنك في العام الجاري، نحو 4.5 مليار دولار مقارنة بمليار دولار في العام 2021، لثقة الدول والأسواق في المجموعة.

أتم البنك  الزيادة السادسة في رأسماله خلال العام الماضي، ليبلغ رأسماله المدفوع نحو 9.5 مليار دولار، ونحو 100 مليار دولار رأسمال غير مدفوع.

ورجح الجاسر مضاعفة البنك للتمويل خلال الخمسين عاماً المقبلة، بدعم الدول الأعضاء الرئيسيين مثل السعودية، مشيراً إلى أن البنك يركز على تمويل البنية الأساسية والتحتية مثل التعليم والصحة والموانئ والطرق والمطارات.

418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية في 4 دول

وقرر البنك الإسلامي للتنمية تخصيص 418 مليون دولار (1.56 مليار ريال سعودي) أمس السبت لتمويل مشاريع تنموية في تركيا وطاجيكستان وساحل العاج وبنين، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية المنعقدة في الرياض.

بدء الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية

وانطلقت أمس السبت في العاصمة السعودية الرياض، الاجتماعات السنوية للبنك لعام 2024، والتي تتزامن مع مرور 50 عاماً على إنشائه، بمشاركة وزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية من الدول الأعضاء في البنك البالغ عددها 57 دولة، إلى جانب ممثلي المؤسسات المالية والبنوك والشركات الدولية والإقليمية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار