Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

لويدز بنك: أسعار المنازل في المملكة المتحدة ستنخفض 10% هذا العام

قال الرئيس التنفيذي لبنك لويدز تشارلي نان، إن أسعار أسعار في المملكة المتحدة ستنخفض بنسبة تصل إلى 10% هذا العام، حيث يؤدي ارتفاع معدلات الرهن العقاري وتكلفة المعيشة المرتفعة إلى تقليص شراء المنازل.

تعرض سوق الإسكان البريطاني لضغوط في أعقاب الميزانية الكارثية لرئيسة الوزراء السابقة ليز تروس في سبتمبر، مما دفع المقرضين إلى سحب حوالي 40% من جميع منتجات الرهن العقاري من سوق المملكة المتحدة وسط مخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة.

ظل قطاع العقارات في المملكة المتحدة بطيئًا في الأشهر الأخيرة، حيث واصل بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة بقوة من أجل مواجهة تضخم من رقمين، مدفوعاً بتوقعات دخول البلاد أطول فترة ركود على الإطلاق.

بلغ معدل التضخم 10.7% في نوفمبر، وقام البنك برفع أسعار الفائدة في 9 اجتماعات متتالية للسياسة العامة لرفع سعر الفائدة الرئيسي من 0.1% إلى 3.5%، مع توقعات بزيادات أخرى في الأشهر المقبلة.

أظهر تقرير صادر عن موقع Rightmove البريطاني العقاري الإثنين 16 يناير ارتفاع أسعار المنازل بشكل طفيف في يناير للمرة الأولى منذ شهرين.

وأضاف نان على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا قائلاً: حالتنا الأساسية لعام 2023 هي أنه سيكون لدينا ركود – ركود معتدل – إجمالي الناتج المحلي بحوالي -0.1% هذا العام، والبطالة تظل قوية وهذا أكثر بسبب القيود على العرض، وأسعار الفائدة حوالي 4% وتعافي قادم في عام 2023.

وأشار إلى أن التحدي الآخر الذي يركز عليه الكثيرون هو أسعار المنازل، متوقعاً حدوث انخفاض بالفعل في أسعار المنازل بنحو 8 إلى 10% هذا العام.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار