Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

سعر الغاز يخترق 40 يورو في أوروبا بعد تسرب خط أنابيب البلطيق

قفزت عقود الغاز الطبيعي المستقبلية في أوروبا بعد اكتشاف تسرب خط أنابيب البلطيق مما أثار مخاوف من أن الحدث قد يتسبب في كارثة على غرار الانفجارات التي وقعت في خط أنابيب نورد ستريم تحت البحر قبل ما يزيد قليلاً عن عام.

صعد العقد الذي يمثل مؤشراً للسوق الأوروبية بما يصل إلى 8.3% ليتداول فوق 40 يورو لكل ميجاواط في ساعة يوم الاثنين. وجرى اكتشاف تسرب خط أنابيب البلطيق ليلة الأحد في خط أنابيب تحت البحر، حيث يربط بين الشبكتين الفنلندية والإستونية، وأوقفت الشركات المشغلة العمل فيه لحين التحقق من المشكلة.

رغم احتواء الحادث الحالي حتى الآن، إلا أنه يتزامن مع اقتراب نصف الكرة الشمالي من موسم التدفئة، ما يجعل هذه المنطقة أكثر عرضة لانقطاع الإمدادات. ودخلت أنظمة الطاقة في حالة تأهب قصوى بعد الانفجارات التي شهدتها خطوط أنابيب نورد ستريم الروسية الممتدة إلى ألمانيا العام الماضي، والتي كانت أيضاً في بحر البلطيق.

وأوقفت هولندا الانتاج في حقل غرونينغن الضخم الواقع في شمال البلاد، وهو أكبر حقل للغاز في أوروبا، بعد أن تعرضت المنطقة المحيطة به طوال سنوات لزلازل تزداد شدتها.

لكن السلطات ستبقى على 11 وحدة مفتوحة لسنة أخرى في حال كان الشتاء قارسا على أن تغلقها بشكل نهائي بعد ذلك، على خلفية التوترات الجيو سياسية المستمرة، بحسب سي إن بي سي.

وفي فبراير، اتهم تقرير لجنة برلمانية السلطات الهولندية بأنها لم تول أي اهتمام بالمخاطر على المدى البعيد، مؤكداً أنه يقع على عاتق الحكومة تصحيح الوضع.

مدى أكثر من عقدين، اشتكى سكان يقيمون قرب الموقع من الزلازل التي نسبت بشكل مباشر الى عمليات الحفر.

تم ترميم أو إعادة بناء العديد من المنازل في منطقة غرونينغن، وألحقت بها هياكل مقاومة للزلازل.

تم استخراج حوالى 2.3 مليار متر مكعب من الحقل. وبين عامي 1963 و2020، بلغت ارباح استخراج الغاز من غرونينغن حوالى 429 مليار يورو، ذهب 85% منها إلى خزائن الدولة، وفقا لشركة شل.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار