Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تراجع سعر الغاز الطبيعى في آسيا لأدنى مستوى له فى 7 أشهر

المليون وحدة حرارية تقترب من 9.8 دولار

شهدت أسعار الغاز الطبيعي المسال في شمال آسيا هبوطاً إلى  أدنى مستوى في 7 أشهر تقريباً، بسبب توقعات اعتدال الطقس وارتفاع المخزون التي قللت من الحاجة إلى شراء مزيد من الوقود لفصل الشتاء.

وهبطت أسعار العقود الفورية قرب 9.80 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية الثلاثاء، وهو أدنى مستوى لها منذ منتصف يونيو الماضي، في ظل وفرة الإمدادات، وقال متعاملون إن المصدرين، من أنجولا إلى بابوا غينيا الجديدة، عرضوا بيع شحنات في الأسبوع الجاري.

وتراجعت أسعار الوقود المستخدم في التدفئة ومحطات الكهرباء بنحو 50% منذ منتصف أكتوبر الماضي، ما يخفف الأعباء عن الأسر والشركات التي عانت من ارتفاع قيمة الفواتير بعدما أسفر غزو روسيا لأوكرانيا في مطلع 2022 عن أزمة طاقة عالمية.

انخفضت أسعار عقود الغاز المستقبلية في أوروبا أيضاً مع توقع انتهاء موجة الطقس البارد بحلول الأسبوع المقبل.

ويشير ارتفاع مخزون الغاز في مختلف أنحاء شمال آسيا (موطن أكبر مشتري الغاز المسال في العالم) أيضاً إلى عدم وجود حاجة ملحة لشراء كميات إضافية من الوقود.

كما يُتوقع أن ترتفع درجات الحرارة عن معدلاتها الموسمية في الصين وشبه الجزيرة الكورية في الفترة بين 9 يناير و17 يناير، وفقاً للبيانات التي جمعتها “بلومبرج”.

رغم ذلك، أثار الانخفاض قدراً من اهتمام العملاء الأكثر تأثراً بتقلبات الأسعار في الأسواق الناشئة، فالمشترون في الهند وتايلاندا يبحثون عن شحنات لشهر فبراير، ما قد يساعد على وضع حد أدنى للأسعار، بحسب المتعاملين.

 

أفيى سياق متصل،أوضحت منصة الكترونية متخصصة بمخزونات الغاز في أوروبا  اليوم الثلاثاء، أن الاحتياطات المرغوبة جدا للتدفئة في الشتاء ما زالت ممتلئة بنسبة 80% وسطيا في دول الاتحاد الأوروبي التي تشهد موجة صقيع تضرب القارة.

 

وأضافت المنصة الأوروبية “أغريغيتد غاز ستوريج انفتوري” إن المخزونات الوطنية تبلغ حوالى 82,4 % من حدها الأقصى بحسب معطيات تعود إلى الأحد. وهذا المعدل مماثل لذاك الذي سجل العام الماضي في الفترة نفسها 83 %.

 

ويتراوح هذا المعدل بين 99,5 % في البرتغال و72,1 % في كرواتيا. وهو يبلغ 79,7 % في فرنسا و78,6 % في إيطاليا و81,8 % في بلجيكا و92,2 % في النمسا و89,7 % في ألمانيا.

 

وخارج الاتحاد الأوروبي، تبلغ النسبة 98 % في بريطانيا، لكنها لا تتجاوز في أوكرانيا 26 %،وتواجه إمدادات الغاز في أوروبا صعوبات كبيرة منذ اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير 2022.

 

 

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار