Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

وكالة الطاقة الدولية تطلب من الدول الغنية تسريع تحقيق الحياد الكربوني

رأت وكالة الطاقة الدولية أن على كل الدول الغنية وتلك النامية تسريع وتيرة تحقيق الحياد الكربوني الطموحة أساسا، مشددة على أن ازدهار مصادر الطاقة النظيفة يشكل الضمانة الرئيسية للمحافظة على الأهداف المناخية.

ورأت وكالة الطاقة الدولية في تحديث لخارطة الطريق حول تحقيق الحياد الكربوني إن هذا التسريع يقوم على تقديم موعد تحقيق الحياد الكربوني في غالبية الدولة المتطورة، خمس سنوات من العام 2050 إلى 2045 مشددة على أن ذلك ضروري لحصر الاحترار المناخي بـ1,5 درجة مئوية مقارنة بمستويات ما قبل الحقبة الصناعية.

ومن بين هذه الدول الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة واليابان، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس.

في المقابل رأت الوكالة التابعة لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي أن على الصين أن تسرع تحقيق هذا الهدف بعشر سنوات ليصبح واقعا في 2050.

إلى ذلك قال المفوض الأوروبي للبيئة فيرجينيوس سينكيفيسيوس الثلاثاء خلال مؤتمر صحافي في بكين نريد أن تصبح الصين محايدة في مجال الكربون بحلول العام 2050، أي قبل عشر سنوات من الموعد المتوقع.

وأضاف بعد زيارة استمرت خمسة أيام للدولة الآسيوية الطريقة الأولى لتحقيق ذلك هي التخلي تدريجياً عن الوقود الأحفوري بدءاً من الفحم.

وتعد الصين، نظراً لعدد سكانها 1.4 مليار نسمة، الدولة الأكثر إطلاقاً للغازات المسببة للاحتباس الحراري. وقد التزمت بتحقيق الحياد الكربوني بحلول العام 2060.

وأكد سينكيفيسيوس الثلاثاء أن الاتحاد الأوروبي مستعد للتعاون مع الصين، خصوصاً في مجال السياسات المناخية.

ورأت الوكالة الدولية للطاقة أن “العالم قد أخر لفترة طويلة اتخاذ القرار لتجنب الخيارات الصعبة.

وأوضحت أن قطاع الطاقة يتطور أسرع مما يظن كثيرون لكن لا يزال أمامنا عمل كثير والوقت يداهم داعية الدول إلى تسريع جهودها وتعزيز سياساتها العامة لاحتواء الاحترار العالمي بـ1,5 درجة مئوية مقارنة بحقبة ما قبل الثورة الصناعية.

وشدد رئيس الوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول على أن الاستثمارات في هذا القطاع يجب أن تزيد من 1800 مليار دولار إلى 4500 مليار دولار بحلول العام 2030، مشيداً بالنمو الرائع جداً في مجال الطاقة النظيفة في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين والهند.

وأتى تقرير الوكالة قبل أسابيع من مفاوضات حاسمة خلال مؤتمر الأطراف حول تغير المناخ كوب28 في دبي حيث يتوقع أن يكون مستقبل مصادر الطاقة الأحفورية محور نقاشات حادة.

ويشكل تقريرها تحديثا لخارطة الطريق للحياد الكربوني في 2050 المعروفة باسم Net Zero Roadmap. وقد كان لنشر هذه الوثيقة في العام 2021 وقع كبير بدعوتها العالم إلى التخلي فورا عن أي مشروع نفطي أو غازي جديد.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار