Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أسعار النفط تتراجع وسط محاولات التوصل إلى هدنة في غزة

تراجعت أسعار النفط وسط محاولات الوساطة الدبلوماسية الأميركية لأجل التوصل إلى اتفاق سلام فى غزة، والذي من شأنه أن يقلل التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وتدنى سعر خام برنت عن مستوى 89 دولاراً للبرميل في التداولات، بعد ارتفاعه بنسبة 2.5% الأسبوع الماضي، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط إلى نحو 83 دولاراً للبرميل. ومن المقرر أن يكثف وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، جهوده لضمان التوصل إلى هدنة في غزة خلال زيارته للمنطقة.

وقال البيت الأبيض إن إسرائيل وافقت على الاستماع إلى مخاوفه، وتأجيل غزو رفح إلى حين الاجتماع مع الجانب الأميركي.

وارتفع سعر النفط الخام هذا العام بسبب تخفيضات إمدادات تحالف “أوبك+”، جنباً إلى جنب مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، وهي المنطقة المسؤولة عن إنتاج حوالي ثلث النفط العالمي.

تغير توقعات السياسة النقدية الأميركية

في الوقت نفسه، فإن تغير توقعات السياسة النقدية الأميركية يضغط على توقعات الطلب، وسيراقب المتداولون اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء عن كثب لقياس احتمالات خفض أسعار الفائدة هذا العام.

لكن رغم الشكوك المحيطة بالتوقعات، لا تزال فروق الأسعار المرتبطة بآجال العقود تشير إلى توقعات صعودية في الأسعار. ولا يزال فارق السعر بين أقرب عقدين لخام برنت أكثر من دولار واحد للبرميل في حالة باكورديشن

. ورغم أن هذا الرقم انخفض قليلاً عن أعلى مستوياته التي بلغها في الأسبوع الماضي، إلا أنه لا يزال أكثر من ضعف الفارق الذي شهدته الأسعار قبل شهر.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار