Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

العراق.. إيرادات صادرات النفط تهبط إلى 8.5 مليار دولار في نوفمبر

أظهرت بيانات وزارة النفط العراقية، أن متوسط صادرات النفط بلغ 3.433 مليون برميل يوميا في نوفمبر، مقارنة مع 3.382 مليون برميل في الشهر السابق، بحسب «العربية»

وذكرت الوزارة في بيان، اليوم السبت، أن إيرادات صادرات النفط بلغت 8.5 مليار دولار في نوفمبر، مقابل 9.26 مليار دولار في الشهر السابق، بانخفاض 8.5%.

وانخفض إجمالي صادرات العراق إلى 102.97 مليون برميل في نوفمبر، قياسا على 104.83 مليون برميل في أكتوبر.

وذكرت الوزارة أن متوسط سعر النفط بلغ 82.66 دولار للبرميل في نوفمبر، مقارنة مع 88.31 دولار في الشهر السابق.

وأعلن العراق الخميس الماضي خفضا طوعيا إضافيا لإنتاج النفط بمقدار 220 ألف برميل في اليوم اعتبارا من أول يناير ولمدة 3 أشهر.

وقالت وزارة النفط العراقية في بيان إن انتاج الخام سيصل إلى 4.009 ملايين برميل يوميا حتى نهاية مارس الماضي، وبعد ذلك ودعما لاستقرار السوق ستتم إعادة كميات الخفض الإضافي هذه تدريجيا حسب أوضاع السوق.

وأضافت أن هذا الخفض يضاف إلى خفض طوعي بمقدار 211 ألف برميل يوميا أعلنه العراق في أبريل 2023 ويستمر حتى ديسمبر 2024.

وأوضحت أن الهدف من الخفض الجديد هو تعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وكانت قد أبقت وكالة موديز للتصنيف الائتماني على تصنيف العراق عند مستوى Caa1، وحافظت على النظرة المستقبلية المستقرة، بحسب «الشرق بلومبرج».

قالت الوكالة في تقريرها، إن التصنيف يأتي في ظل اعتماد العراق الاقتصادي والمالي والخارجي على قطاع النفط والغاز، مما يؤدي إلى تعرض كبير لتقلبات أسعار النفط ومخاطر التحول الكربوني.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار