Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

إنفوجراف.. أداء القطاع الخاص غير النفطي في مصر خلال 9 شهور من 2023

تأثر القطاع الخاص في مصر بالتطورات والتحديات التي نجمت عن تبعات الحرب الروسية الأوكرانية وقفزات معظل التضخم، وهو ما أظهره مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص في مصر خلال شهر سبتمبر 2023 والذي سجل أدنى مستوى في 4 أشهر بضغط تحديات الأسعار والتوريد.

وانخفض مؤشر مديري المشتريات الرئيسي التابع لمؤسسة “ستاندرد آند بورز جلوبال” والذي، يقيس أداء “القطاع الخاص” غير المنتج للنفط في مصر من 49.2 نقطة في شهر أغسطس إلى 48.7 نقطة في شهر سبتمبر الماضي، وفي الإنفوجراف الآتي سوف نستعرض تطورات المؤشر منذ بداية العام الجاري.

أداء القطاع الخاص في مصر

وأشار التقرير إلى أن القراءة تشير إلى مزيد من التدهور في ظروف الأعمال، وتأثر القطاع وإن كان متواضعا بشكل عام.

وبحسب التقرير، تأثرت القراءة الرئيسية بالانخفاضات الأكثر حدة في الإنتاج والطلبات الجديدة، حيث واصلت الشركات المصرية غير المنتجة للنفط الإشارة إلى تراجع معدلات الطلب بسبب ارتفاع التضخم.

وانخفض عدد الوظائف الجديدة بأسرع معدل منذ شهر مايو، إلا أن الانخفاض ظل ضعيفاً مقارنة بما هو مسجل في بداية العام.

كان نشاط “القطاع الخاص” غير النفطي بمصر في أغسطس عند نفس معدل الانكماش المسجل في الشهر السابق. وجاءت قراءة مؤشر مديري المشتريات الرئيسي عند مستوى 49.2 نقطة للشهر الثاني على التوالي – أعلى مستوى لها منذ أغسطس 2021، ما يشير إلى أن “القطاع قد شهد استقرارا إلى حد ما في الأشهر الأخيرة بعد فترة طويلة من الانكماش”.

ومع ذلك، ظلت قراءة المؤشر دون مستوى الـ 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش، ما يجعل أغسطس الماضي الشهر الثالث والثلاثين على التوالي الذي يشهد انخفاضا في نشاط الأعمال.

وكانت قراءة أغسطس هي الأعلى في عامين إلى جانب قراءة شهر يوليو، حيث انخفض الإنتاج والطلبات الجديدة بمعدلات متواضعة بينما ازدادت معدلات التوظيف والمخزون.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار