Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

سي إن بي سي: انهيار سيليكون فالي يهدد بسقوط بنوك أخرى

كتب- محمد عوض

أغلق المنظمون الأمريكيون بنك سيجنيتشر في نيويورك، مع بنك فيرست ريبابليك الذي هوت أسهمه بـ70%، بعد انهيار بنك سيليكون فالي، إس إف بي، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأميركية.

ويعد بنك سيجنيتشر ، مقرض كبير في صناعة العملات الرقمية، وجرى إغلاقه في محاولة لمنع انتشار الأزمة المصرفية.

أعلن المنظمون أنهم أغلقوا، سيجنيتشر بانك، بولاية نيويورك بعد يومين من انهيار بنك سيليكون فالي .

تستحوذ المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع على السيطرة على أصول سيجنيتشر في أعقاب انهيار SVB، الذي أصبح أكبر انهيار لبنك أمريكي منذ عام 2008 أثناء الأزمة المالية العالمية.

وقالت مؤسسة التأمين الفيدرالية ووزارة الخزانة الأمريكية والاحتياطي الفيدرالي في بيان مشترك إن جميع المودعين لن يتحملوا “أي خسائر” .

وأقفلت أسواق آسيا والمحيط الهادئ متباينة اليوم الاثنين حيث تفاعل المستثمرون مع الخطوة الأخيرة من قبل المنظمين الأمريكيين لوقف المزيد من المخاطر النظامية.

يأتي التراجع في الأسهم على الرغم من الأنباء التي تفيد بأن بنك HSBC، وافق على شراء الذراع البريطانية للمقرض الأمريكي المتعثر سيليكون فالي، مقابل جنيه إسترليني واحد للسهم.
و ستتم حماية ودائع العملاء كجزء من الصفقة.

وتراجعت أسهم إتش إس بي سي 3.5 بالمئة، في حين تراجعت أسهم كومرتس بنك بنسبة 12٪ وكريدي سويس
انخفض 9.4٪.

عبر المحيط الأطلسي، تحولت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية أيضًا إلى سلبية بعد أن أعلن المنظمون عن خطة لدعم جميع المودعين في SVB وإتاحة تمويل إضافي للبنوك الأخرى.

وحول مصرف فيرست ريبابليك بانك، فقد مني بانخفاض في أسهمه اليوم الاثنين بعد الإجراءات غير العادية للمنظمين مساء أمس الأحد لدعم جميع المودعين في بنك سيليكون فالي المنهار.

وقالت شبكة سي إن بي سي الأميركية، وفق محللين، إنه قد لا يحدث أزمة مالية كبرى كما حدث في عام 2008، لكن الآثار المالية كبيرة، خاصة وإن عدد من البنوك معرض لخسائر كبيرة.
وخسرت أسهم فيرست ريبابليك First Republic في سان فرانسيسكو 75٪ اليوم الإثنين بعد أن تراجعت بنسبة 33٪ الأسبوع الماضي.

وانخفضت أسهم بنك باك ويست بانك كورب بنسبة 42 ٪ ، وبنك ويسترن أليانس بانك كورب الذي خسر أكثر من 70٪ مع انخفاض أسهم البنوك الإقليمية بشكل حاد.

في حين أن بنك كاي كورب قد انخفض بـ27٪.
كما تعرضت شركات مالية أخرى لضغوط مثل بانك أوف أميركا، الذي تراجع بنسبة 3٪ ، بينما تراجع بنك تشارلز شواب بـ14٪.

جاءت الانخفاضات على الرغم من أنباء يوم الأحد بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد أنشأ برنامجًا جديدًا للتمويل البنكي سيقدم قروضًا لمدة تصل إلى عام للبنوك مقابل ضمانات عالية الجودة.

كما قام البنك المركزي بتيسير الشروط في نافذة الخصم الخاصة به.

وقال بنك فيرست ريبابليك، إنه تلقى سيولة إضافية من الاحتياطي الفيدرالي.
وذكر إن هذه الخطوة ترفع السيولة غير المستخدمة إلى 70 مليار دولار ، قبل أي تمويل يمكن أن يحصل عليه من التسهيل الاحتياطي الفيدرالي الجديد.

قال المؤسس جيم هيربرت والرئيس التنفيذي مايك روفلر في بيان: ”مراكز رأس المال والسيولة في فيرست ريبابليك قوية للغاية، ولا يزال رأس ماله أعلى بكثير من الحد التنظيمي للبنوك ذات رأس المال الجيد”.

كما ذكر البنك إنه يعمل كالمعتاد ولا يرى المودعين يغادرون.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار