Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

واشنطن تطالب الصين بتوفير فرص متكافئة للشركات الأميركية

طالب أنتوني بلينكن ،وزير الخارجية الأميركيوزير الخارجية الأميركي ، اليوم الخميس، الصين بتوفير فرص متكافئة للشركات الأميركية في مستهل زيارة تهدف إلى حل مجموعة من القضايا محل الخلاف التي قد تهدد تحسن العلاقات في الآونة الأخيرة بين واشنطن وبكين.

زيارة بلينكن إلى الصين

تعد زيارة بلينكن أحدث اتصال رفيع المستوى بين البلدين، وهو ما أدى إلى جانب مجموعات عمل أخرى تتناول مسائل مثل التجارة العالمية والاتصالات العسكرية، إلى تخفيف حدة التوتر العام الذي دفع العلاقات إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق في أوائل العام الماضي.

خلافات واشنطن وبكين

لكن هناك خلافات متزايدة بين واشنطن وبكين بشأن كيفية عمل الشركات الأميركية في الصين والصادرات الصينيةالصادرات الصينية وقدرات التصنيع، كما تتزايد التوترات بشأن دعم بكين لروسيا في حربها في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر إنه خلال الاجتماع مع أمين عام الحزب الشيوعي في شنغهاي تشن جينينغ، أثار بلينكن المخاوف حيال “السياسات التجارية والممارسات الاقتصادية غير السوقية” للصين.

منافسة اقتصادية مع الصين

وشدد بلينكن أيضا على أن واشنطن تسعى إلى إقامة منافسة اقتصادية متطورة مع الصين وتوفير فرص متكافئة للعمال والشركات الأميركية العاملة في الصين.

فيما ترفض الصين الانتقادات التي لا أساس لها بأن قدراتها التصنيعية مفرطة، وأضافت أن صناعاتها التي تتنوع بين السيارات الكهربائية إلى ألواح الطاقة الشمسية تنافسية ومبتكرة.

ويتوجه بلينكن غدا الجمعة إلى بكين لإجراء محادثات مع وزير الخارجية وانغ يي وربما مع الرئيس شي جين بينغ، لكن قد يشوب هذه الاجتماعات التوتر.

8 مليارات لمواجهة القوة العسكرية للصين

وبمجرد وصول بلينكن إلى شنغهاي، وقع الرئيس جو بايدن على مشروع قانون يشمل تخصيص ثمانية مليارات دولار لمواجهة القوة العسكرية للصين، بالإضافة إلى مساعدات دفاعية لتايوان بمليارات الدولارات وأخرى لأوكرانيا قيمتها 61 مليار دولار.

الولايات المتحدة تحظر تطبيق تيك توك

كما وقع بايدن على مشروع قانون منفصل لحظر تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة في حال لم تبع شركة بايت دانس الصينية المالكة للتطبيق أصولها في الولايات المتحدة خلال فترة تترواح بين تسعة أشهر و12 شهرا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار