Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تركيا تبقي أسعار الفائدة دون تغيير عند 50%

حافظ البنك المركزي التركي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 50%، مفضلاً الاحتفاظ بسياسته النقدية الحالية، رغم استمرار ارتفاع التضخم في تركيا بالقرب من 70%، وذلك بحسب ما جاء في الشرق بلومبرج.

بقاء سعر الفائدة دون تغيير  حتى نهاية الربع الثالث

يتوافق هذا القرار مع توقعات جميع الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع الشرق بلومبرغ، باستثناء اثنين، حيث قدروا بقاء سعر الفائدة دون تغيير حتى نهاية الربع الثالث، قبل أن يعود المركزي “مجبراً” إلى تخفيضها خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام لكبح التضخم عند مستويات قريبة من مستهدف المركزي، بحسب توقعات “بلومبرغ إيكونوميكس”.

توقعات التضخم

وكشف مسح أجراه البنك المركزي التركي الأسبوع الماضي أن توقعات التضخم في نهاية العام لا تزال أعلى بكثير من توقعاته البالغة 36%، والتي من المقرر أن يحدثها المحافظ فاتح كاراهان في أوائل مايو المقبل.

وكان معدل التضخم السنوي  ارتفع إلى 68.5% في مارس الماضي، ومن المتوقع أن يصل إلى ذروته عند حوالي 70% هذا الربع قبل أن ينخفض في النصف الثاني من هذا العام وحتى عام 2025.

وأضاف البنك المركزي التركي 4150 نقطة أساس إلى تكاليف الاقتراض منذ يونيو الماضي، بعد التحول في السياسات الاقتصادية عقب الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

 

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار