Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تيدا الصينية تقترح على الحكومة مشروعا بأرباح سنوية 40 مليون دولار

تقدمت شركة تيدا الصينية بمقترح للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء للاستفادة من المياه المتخلفة عن مشروعات تحلية مياه البحر في استخلاص المعادن.
وعقد رئيس الوزراء اجتماعا لمناقشة المقترح مع كلا من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليو أي مين، رئيس مجلس إدارة شركة تيدا أفريقيا وشركة تيدا مصر للاستثمار.
وأكد مدبولي أن المقترح يأتي في ظل توسع الدولة في مشروعات تحلية مياه البحر خلال المرحلة الحالية، وقال: نأمل أن يسهم هذا المقترح في تحقيق عوائد ذات جدوى اقتصادية.
وخلال الاجتماع، أشار رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى العرض المقدم من مسئولي شركة تيدا، نيابة عن شركة “تيان إي” المسئولة عن هذا المشروع.
وأكد المسئولون الصينيون عن شركة تيدا أن شركة ” تيان إي”، تعد من أكبر الشركات التي تستخرج المعادن من مخلفات المياه المالحة، مشيرين إلى نجاحهم في جذبها للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.
وأوضحوا أن حجم المنتجات التي يمكن استخراجها من المياه المتخلفة عن التحلية، ستكون مخصصة للتصدير، ويمكن أن تدر أرباحا بقيمة 40 مليون دولار سنويا.
وأضافوا أنه في حال زيادة عدد المحطات التي سيتم ضمها للمشروع من شأنها أن تحقق عائدا دولاريا أكبر قد يصل إلى نحو 120 مليون دولار سنويا.
وأعرب المسئولون الصينيون عن تطلعهم لدعم رئيس مجلس الوزراء لهذا المشروع المقترح، حتى يتسنى سرعة تنفيذه في أقرب وقت، لافتين إلى أن التقنية التي ستستخدم في هذا المشروع تم تطبيقها منذ عدة سنوات في الصين، وليس لها أي أضرار بيئية، كما أنه يتم حاليا التفاوض من أجل تنفيذ مشروعات أخرى مثيلة بدول الخليج.
الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار