
ذكرت وكالة فارس للأنباء شبه الرسمية، اليوم الخميس، نقلًا عن مصدر مطلع، أن إيران بدأت السماح لبعض السفن الصينية بالمرور عبر مضيق هرمز، وذلك بعد التوصل إلى تفاهم بشأن بروتوكولات إدارة الممر المائي.
أشار المصدر إلى أن الخطوة جاءت بعد تفاهمات تتعلق بإدارة الممر المائي، في ظل التوترات المرتبطة بحركة الملاحة والطاقة في المنطقة.
وزير الخزانة الأميركي: الصين ستستفيد من فتح المضيق
في هذا الصدد، قال وزير الخزانة الأميركي سكوت بيسنت، الخميس، إن الصين ستستفيد من فتح مضيق هرمز، معربًا عن اعتقاده بأن بكين ستبذل قصارى جهدها للحفاظ على فتح الممر المائي.
وأضاف، في مقابلة مع قناة (سي.إن.بي.سي): “أعتقد أنهم سيبذلون ما في وسعهم… من مصلحة الصين البالغة فتح المضيق، وأعتقد أنهم سيعملون من خلف الكواليس مع أي جهة لها تأثير على القيادة الإيرانية”.
بيسنت يرافق ترامب خلال زيارته إلى الصين
أدلى بيسنت بهذه التعليقات من بكين، حيث يرافق الرئيس دونالد ترامب في زيارة إلى الصين.




