Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

«السويدي إليكتريك» تستثمر 200 مليون دولار في 3 مشروعات صناعية بمصر 

أطلقت شركة السويدي إليكتريك 3 مشروعات صناعية إستراتيجية جديدة في مصر باستثمارات متوقعة تتجاوز 200 مليون دولار، على أن تدخل حيز التشغيل خلال الربع الأول من عام 2028، في إطار خططها لتعزيز التصنيع المحلي وزيادة الصادرات ودعم موقع مصر كمركز إقليمي للصناعة وسلاسل الإمداد.

تتضمن المشروعات إنشاء مجمع متكامل لإعادة تدوير خردة النحاس والمخلفات الإلكترونية، ومصنعًا لإنتاج مواسير النحاس المستخدمة في صناعات التكييف والتبريد والأجهزة المنزلية، إضافة إلى خط إنتاج جديد لقضبان الألومنيوم موجه بالكامل للتصدير. ومن المنتظر أن تسهم هذه الاستثمارات في توفير أكثر من 300 فرصة عمل مباشرة ونحو ألف فرصة عمل غير مباشرة.

يستحوذ مشروع إعادة تدوير خردة النحاس واللوحات الإلكترونية على النصيب الأكبر من الاستثمارات بقيمة 80 مليون دولار، إذ يستهدف إنشاء مجمع صناعي يعتمد على أحدث تقنيات المعالجة العالمية بطاقة إنتاجية أولية تبلغ 20 ألف طن سنويًا. كما سيمكن المشروع من إنتاج كاثودات نحاس عالية النقاء واستخلاص معادن ثمينة من المخلفات الإلكترونية، مع خطط مستقبلية للتوسع وزيادة الطاقة الإنتاجية.

تخطط الشركة أيضًا لضخ 65 مليون دولار لإنشاء مصنع لإنتاج مواسير النحاس بطاقة تصل إلى 15 ألف طن سنويًا، بهدف تلبية الطلب المحلي من قطاعات التكييف والتبريد والأجهزة المنزلية، مع توفير أكثر من 100 فرصة عمل مباشرة في مرحلته الأولى.

ضمن خطط التوسع الخارجي، تعتزم السويدي إليكتريك إنشاء خط جديد لإنتاج قضبان الألومنيوم باستثمارات تبلغ 55 مليون دولار وطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ألف طن سنويًا، على أن يتم تصدير كامل الإنتاج إلى الأسواق الخارجية، بما يدعم نمو الصادرات المصرية ويعزز تنافسية المنتجات الصناعية المحلية عالميًا.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة السويدي إليكتريك، أحمد السويدي، إن المشروعات الجديدة تمثل خطوة محورية ضمن استراتيجية الشركة لبناء منظومة صناعية متكاملة تجمع بين التصنيع المتقدم وإعادة التدوير والتصدير، مشيرًا إلى أنها ستدعم تعميق التصنيع المحلي، وخفض الاعتماد على الواردات، وزيادة القيمة المضافة للصناعة المصرية، فضلًا عن تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار