Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

رأس جميلة.. صفقة بمليارات الدولارات في الطريق نحو مصر «فيديوجراف»

باتت صفقة تطوير منطقة رأس جميلة هي الأقرب خلال الفترة المقبلة، ضمن تحركات الحكومة لجمع حصيلة دولارية ضخمة، بدأتها بصفقة رأس الحكمة في فبراير الماضي، ثم تبعها اتفاقيات تمويلية مع كلا من صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي، بقيمة تخطت 55 مليار دولار، وسط انباء عن المزيد من الثفقات خلال الأسابيع المقبلة.

وأشارت عدة تقارير إلى أن الحكومة باتت على بعد أيام قليلة من اختيار المكتب الاستشاري العالمي الذي سيتولى إدارة وتقييم وترويج مشروع تطوير منطقة رأس جميلة بمدينة شرم الشيخ، حيث تصل التقديرات الأولية لبيع حقوق تطوير رأس جميلة 2-3 مليارات دولار، وهو قابل للتغيير وفق رؤية المكتب الاستشاري، وفي الفيديوجراف الآتي سوف نستعرض تفاصيل الصفقة.

ووقّعت مصر والإمارات، فبراير الماضي، صفقة استثمار عقاري، تستحوذ بموجبها شركة “القابضة” (ADQ) على حقوق تطوير المشروع مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية بكافة أنحاء البلاد.

وركزت مصر خلال الأسابيع الماضية على تعزيز السيولة الدولارية لديها من خلال إتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على رفع قيمة برنامج التمويل من 3 إلى 8 مليارات دولار، وكذلك الاتفاق مع عدة جهات على تمويلات أخرى، وسبق كل ذلك توقيعها صفقة رأس الحكمة الضخمة.

وعلى صعيد برنامج الطروحات الحكومية، انتهى مصرفا قطر الإسلامي، وبيت التمويل الكويتي (بيتك)، من إجراءات فحص الخاصة بصفقة بيع المصرف المتحد، المملوك للبنك المركزي المصري، تمهيدًا لاستحواذ أحدهما عليه بناء على أفضلية السعر، وفق ما نقلته «الشرق بلومبرج» عن مصادر، مشرة إلى أن عدم حسم أحد المنافسين للصفقة حتى الآن، يرجع إلى صعوبة احتساب سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، وهل سيكون السعر بناءً على سعر الصرف الرسمي أم السعر في السوق الموازية أو متوسط السعر بينهما، متوقعًا أن تكون قيمة الصفقة مقابل ما يوازي 22 مليار جنيه من العملة الصعبة.

أوضحت مصادر مطلعة،أن مدينة رأس الحكمة، التي دخلت القابضة (ADQ) الإماراتية بشراكة مع مصر لتطويرها، ستضم منطقة حرة لتسهيل إقامة مشروعات استثمارية ومالية، وفقا لـ «الشرق».

وتقدم المناطق الحرة مزايا جمركية وامتيازات ضريبية للمستثمرين، وتخضع لإطار خاص من القواعد واللوائح، وهي مصممة لتشجيع الاستثمار الأجنبي بشكلٍ أساسي.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار