Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ألمانيا ترجئ التصويت على ميزانية العام 2024

أرجأت الحكومة الألمانية، الأربعاء، التصويت النهائي على ميزانية العام 2024 بعد أن عرقل حكم قضائي الخطط التي وضعتها للإنفاق، بحسب «العربية».

وقضت المحكمة العليا الألمانية، الأسبوع الماضي، بأن حكومة المستشار أولاف شولتس انتهكت قانون الديون المنصوص عنه في الدستور عندما حولت 60 مليار يورو مخصصة لدعم مكافحة الأوبئة على صندوق للمناخ.

وأعلنت أحزاب الائتلاف الحكومي في بيان، أن جلسة برلمانية مقررة للمصادقة على ميزانية العام 2024 لن تعقد الأسبوع المقبل، وفق ما نقلته فرانس برس.

وقال زعماء التكتلات البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر، إن الإرجاء كان ضروريا للأخذ في الاعتبار تأثيرات الحكم القضائي على خطط الإنفاق الحكومية.

ودفع الحكم المتعلق بالديون الحكومة إلى إعادة تقييم أولوياتها للإنفاق والبحث عن طرق بديلة لتمويل خططها أو تحقيق مدخرات جديدة.

وبعد قرار المحكمة، علّقت الحكومة معظم المشاريع التي يتم تمويلها من خلال صندوق المناخ وجمدت أي إنفاق جديد لبقية عام 2023.

وأدت أزمة الميزانية الجديدة إلى تفاقم الانقسامات بين الأحزاب حول الطريقة الصحيحة لاستخدام الأموال ووضع علامة استفهام حول قانون الإنفاق الصارم في ألمانيا.

وتم تضمين الدستور هذه الضوابط على الديون عام 2009 في عهد المستشارة السابقة أنجيلا ميركل، وهو يضع سقفا لأي اقتراض جديد في أكبر اقتصاد في أوروبا عند 0,35% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتم تعليق العمل بهذا السقف بين عامي 2020 و2022 خلال أزمتي كوفيد والطاقة، لكنه عاد ليدخل حيز التنفيذ هذا العام.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار