Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

أوبك تخفض توقعات الطلب العالمي على النفط لثلاثة أسباب

2023 أقل في تقديراته من العام الجاري

محمد عوض:

قللت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” اليوم الأربعاء من تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط، مرجعة الأمر لحالة عدم اليقين المتزايدة للاقتصاد العالمي، وفق ما ذكرت منصة ماركت واتش الأميركية.

تأتي تقديرات أوبك، بعد أسبوع من موافقتها على خفض هدف إنتاجها بمقدار مليوني برميل يوميًا بدءًا من نوفمبر.

تقديرات 2022

تقول تقديرات أوبك أن نمو الطلب على النفط سيكون عند 2.64 مليون برميل يوميًا، أو مليون برميل في اليوم هذا العام 2022، انخفاضًا من 3.1 مليون برميل في اليوم في تقريرها في سبتمبر.

تقديرات 2023

بينما سيكون النمو في عام 2023 عند 2.34 مليون برميل في اليوم مقابل تقديرات الشهر الماضي البالغة 2.7 مليون برميل في اليوم.
قالت أوبك في التقرير إن المخاطر تتراكم مع تباطؤ النمو في الاقتصاد العالمي، حيث إنه إذا استمر ، فمن المرجح أن يؤدي إلى انخفاض الطلب على النفط في الأشهر المقبلة.

في حين شهد النصف الأول من العام مستويات جيدة من الحركة والنشاط الصناعي ومتطلبات المواد الأولية للبتروكيماويات، شهد النصف المستمر تباطؤًا بسبب انخفاض النشاط الاقتصادي في الأشهر الأخيرة .

الإنتاج من خارج المنظمة

تتوقع منظمة أوبك أن ينمو إجمالي إنتاج النفط خارج أوبك بمقدار 1.93 مليون برميل/ اليوم في عام 2022، بانخفاض عن تقديراتها السابقة البالغة 2.11 مليون برميل/ اليوم.
أما في عام 2023، فمن المتوقع أن ينمو الطلب بمقدار 1،52 مليون برميل في اليوم مقابل تقديرات سبتمبر البالغة 1.73 مليون برميل في اليوم، وهو ما يقول في المحصلة إن العام 2023 سيكون أقل في نموه النفطي وأكثر تباطؤًا.
سجل خام غرب تكساس الوسيط تسليم نوفمبر ، + 0.24%، وارتفع المؤشر القياسي الأميركي 28 سنتًا أو 0.3% إلى 89.63 دولارًا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.

أما خام برنت لتسليم شهر ديسمبر فسجل 0.45%، حيث ارتفع المؤشر العالمي القياسي 42 سنتًا أو 0.4% إلى 94.71 دولارًا للبرميل .

انتعشت العقود الآجلة للنفط بشكل حاد الأسبوع الماضي من أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر بعد إعلان أوبك عن خفض الإنتاج، على الرغم من أنه من المتوقع أن يكون التخفيض الفعلي حوالي نصف رقم مليوني برميل لأن العديد من الأعضاء كانوا ينتجون بالفعل أقل بكثير من أهداف المطلوبة.

وقالت منصة أويل برايس الأميركية، إنه في تقرير سوق النفط الشهري (MOMR) الذي صدر اليوم، قامت أوبك بتعديل تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2022 بمقدار 460 ألف برميل يوميًا، مرجعة الأمر إلى 3 أسباب: إغلاق الصين بسبب كوفيد وفرض منتطق حجر صحي، وقدوم رياح اقتصادية لمعاكسة للاقتصادات المتقدمة، علاوة على الضغوط التضخمية.

ينخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.6 مليون برميل يوميا هذا العام إلى 99.7 مليون برميل يوميا في المتوسط.

وبالمثل، خفضت المنظمة أيضًا توقعاتها لنمو الطلب على النفط لعام 2023 بمقدار 360 ألف برميل يوميًا ، وتوقعت نموًا عند 2.3 مليون برميل يوميًا العام المقبل.

استقرار السوق

وتقول روسيا وجميع أعضاء أوبك بلس، أن خفض الإنتاج استند إلى تقييمات السوق الفنية ويهدف إلى “الاستقرار” في سوق الطاقة.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك): “دخل النمو الاقتصادي العالمي في فترة من عدم اليقين الكبير وتدهور أوضاع الاقتصاد الكلي ، وسط تحديات متصاعدة بما في ذلك مستويات التضخم المرتفعة ، وتشديد السياسات النقدية من قبل البنوك المركزية الرئيسية ، وارتفاع أسعار الفائدة ، واستمرار مشكلات سلسلة التوريد”.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار