Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

النفط يرتفع 2.2% في أول أسبوع من 2024.. خام برنت عند 78.76 دولارا للبرميل

ارتفعت أسعار النفط في جلسة الجمعة مع شروع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في جولة بالشرق الأوسط تستغرق أسبوعا سعيا لاحتواء التوتر الإقليمي الذي أججه الصراع بين إسرائيل وحركة حماس، وسجل خام برنت مكاسب بنسبة 2.2% في أول أسبوع من 2024.

وبحسب «العربية» زاد سعر العقود الآجلة لـ خام برنت عند التسوية 1.17 دولار أو ما يعادل 1.51% ليبلغ 78.76 دولار للبرميل.

ارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي 1.62 دولار أي ما يوازي 2.24% لتسجل 73.81 دولار للبرميل، بينما وصلت المكاسب الأسبوعية إلى 3%.

وقالت شركة الشحن العملاقة ميرسك إنها ستحول مسار جميع سفنها بعيدا عن البحر الأحمر في المستقبل المنظور، محذرة العملاء من اضطرابات.

وقال جون كيلدوف المسؤول بشركة أجين كابيتال إل.إل.سي إن تقريرا للحكومة الأميركية يظهر نمو التوظيف في ديسمبر سيدعم الطلب في العام المقبل.

ووظف أصحاب العمل في الولايات المتحدة عددا أكبر من المتوقع من العمال في ديسمبر، في حين دفعت زيادة الأجور بقوة الأسواق المالية إلى التراجع عن توقعاتها ببدء مجلس الاحتياطي الاتحادي في خفض أسعار الفائدة في مارس.

وحافظت منظمة أوبك على مستوى مستقر من إنتاج النفط الخام خلال الشهر الماضي قبل بدء تطبيق تخفيضات جديدة.

وضخت أوبك ما متوسطه 28.05 مليون برميل يومياً في ديسمبر مع مواصلتها فرض قيود العرض المتفق عليها في وقت سابق من العام الماضي، وعوضت بلدان أخرى مثل نيجيريا التخفيضات التي قامت بها الإمارات وأنجولا.

ومن المقرر أن ينخفض الإنتاج بمستوى أكبر في الشهر الجاري، حيث يبدأ التحالف الأوسع المعروف بـأوبك+ تخفيضات إضافية بنحو 900 ألف برميل يومياً في محاولة لتفادي فائض جديد، وحماية أسعار النفط الخام المتدهورة.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 20% تقريباً منذ أن اقتربت من مستوى 100 دولار للبرميل قبل أربعة أشهر، وسط ارتفاع الإمدادات من الولايات المتحدة ومنافسي أوبك” الآخرين.

وربما يكون الإنتاج الإضافي من الخام أكثر من اللازم بالنسبة إلى الطلب العالمي على الوقود، والذي يُتوقع أن يشهد نمواً أبطأ بشكل كبير هذا العام.

وقامت الإمارات بأكبر خفض في الإمدادات الشهر الماضي، حيث قلصت الإنتاج بمقدار 70 ألف برميل يومياً إلى 3.08 مليون برميل يومياً. وانخفض إنتاج أنجولا مرة أخرى في آخر شهر لها كعضو في أوبك، حيث هبط بمقدار 40 ألف برميل يومياً إلى 1.1 مليون برميل يومياً.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار