Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

جي بي مورجان: صافي استثمارات المحافظ الأجنبية في مصر سيصل إلى 8.1 مليار دولار

توقع «جيه بي مورجان» أن يصل صافي تدفقات استثمارات المحافظ الأجنبية إلى 8.1 مليار دولار وذكر البنك فى بيان اليوم ، أن توقعاته تشير إلى ارتفاع احتياطيات مصر بواقع 2.6 مليار دولار في العام المالي 2025 -2026.

وفي أبريل الماضي، أعلن البنك المركزي المصري إن صافي احتياطيات النقد الأجنبي ارتفعت إلى نحو 40.36 مليار دولار بنهاية شهر مارس الماضي.

وكانت بيانات البنك المركزي قد أظهرت أن العجز في صافي الأصول الأجنبية لمصر قد تقلص بمقدار 217.1 مليار جنيه مصري «7.04 مليار دولار»إلى 679 مليار جنيه 14.25 مليار دولار في فبراير، بعد دفعة بقيمة خمسة مليارات دولار تابعة لصفقة رأس الحكمة.

وكانت بيانات المركزي قد أظهرت أن العجز في صافي الأصول الأجنبية لمصر قد تقلص بمقدار 217.1 مليار جنيه مصري 7.04 مليار دولار إلى 679 مليار جنيه 14.25 مليار دولار في فبراير، بعد دفعة بقيمة خمسة مليارات دولار تابعة لصفقة رأس الحكمة.

وأظهرت بيانات سابقة صادرة عن البنك المركزي المصري، الإثنين، أن احتياطات البلاد من النقد الأجنبي صعدت إلى 35.25 مليار دولار في يناير، مقابل 35.22 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023.

وكانت مصر تواجه تحديات مرتبطة بتذبذب وفرة النقد الأجنبي داخل الأسواق المحلية، أدت إلى تدهور سعر صرف الجنيه إلى متوسط 71 جنيها أمام الدولار في السوق السوداء، قبل أن يرتفع إلى حوالي 55 جنيها.

وخفضت مصر سعر صرف الجنيه ثلاث مرات منذ مارس 2022، من متوسط 15.7 أمام الدولار الواحد، ليستقر حاليا عند حوالي 31 جنيها في السوق الرسمية.

وسبق أن أكد وزير المالية محمد معيط، لمسؤولي صندوق النقد الدولي، أن الحكومة المصرية مستمرة في مسيرة الإصلاحات الهيكلية من خلال تبنى سياسات متوازنة تُراعي البعد الاجتماعي، ترتكز على الالتزام بالانضباط المالي والتعامل الإيجابي مع الآثار السلبية التي تفرضها الأزمات العالمية المركبة، وما نتج عنها من ضغوط تضخمية غير مسبوقة، وحالة من عدم التيقن التي تسود الأسواق الدولية، بما يتسق مع جهود العمل على تحقيق معدلات نمو مستدامة ويمكن مصر من تعزيز قدرتها على تجنب المخاطر الحادة للصدمات الخارجية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار