Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

الأجانب يبيعون الأسهم السعودية بأكبر وتيرة منذ 5 أشهر

باع المستثمرون الأجانب خلال الأسبوع الماضي أكبر كمية من الأسهم السعودية في خمسة أشهر تقريباً، بعد تأثر معنوياتهم وسط هواجس حول النمو الاقتصادي، والآفاق المخيبة للآمال للقطاع المصرفي في المملكة.

بلغت التدفقات الخارجة 6.5 مليار ريال «1.7 مليار دولار» في الأسبوع الممتد حتى 3 أغسطس، مع تراجع المؤشر الرئيسي للسوق المالية السعودية «تداول» بنسبة 4%.

ونتج عن ذلك أكبر صافٍ لتخارجات غير المقيمين في المملكة، وأسوأ أداء للسوق المحلية منذ مارس الماضي، حين انخفضت الأسهم على وقع مخاوف انهيار البنوك الأميركية.

أدى انتعاش النشاط هذا العام في تداول إلى دخول سوق الأوراق المالية لمنطقة السوق الصاعدة أواخر يوليو الماضي، لكن انتعاشها تعثر على مدى 8 جلسات متتالية من الانخفاض.

قبل التدهور الأخير، تلقّت الأسهم دفعة بفضل استقرار أسعار النفط نسبياً بعد خفض أعضاء تحالف أوبك+ الإنتاج، كما دعمتها حزمة من المشروعات الحكومية.

جاسم الجبران، رئيس أبحاث قسم التخارج في شركة الجزيرة كابيتال، يرى أن الاتجاه الهبوطي أمر طبيعي بعد الارتفاع القوي الذي شهده النصف الأول من العام.

وأضاف أن خفض صندوق النقد الدولي لتوقعات نمو الاقتصاد السعودي في 2023، وكذلك التوقعات الإرشادية المتعلقة بأرباح بعض البنوك الكبرى التي اتسمت بالحذر، ساهما في بيع الأسهم.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار