Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تحريك سعر الجنيه.. صندوق النقد الدولي يكشف تطورات برنامج تمويل مصر «فيديوجراف»

كشفت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، عن تطورات برنامج تمويل مصر ، ودعت الحكومة المصرية، إلى جعل السوق هو من يحدد سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية الأخرى.

وفي الفيديوجراف الآتي تسلط بوابة بلوم الضوء على تحريك سعر الجنيه.. وتفاصيل يكشفها صندوق النقد الدولي حول تطورات برنامج تمويل مصر.

وقالت جورجييفا في تصريحات صحفية: إن الاتفاق على الأمور الأساسية مع مصر بشأن برنامج القرض أصبح قريب نسبيا وذلك بعد زيارة ناجحة لوفد الصندوق إلى القاهرة.

وتابعت: تعدد أسعار الصرف في مصر كارثي، ويجب على مصر التحرك باتجاه يجعل السوق هي من تحدد سعر الصرف.

كما دعت مديرة صندوق النقد، مصر إلى عدم التسرع في بيع حصص بشركات حكومة في ظل الظروف الحالية.

يشار إلى أن بعثة النقد الدولي أنهت زيارتها إلى القاهرة مطلع فبراير الجاري، وأعلنت عن إحراز تقدم في المناقشات مع السلطات المصرية.

وفي سياق متصل، توقع بنك جيه بي مورجن في تقرير حديث، خفض قيمة الجنيه المصري إلى ما بين 45 و50 جنيها للدولار، على أن يصاحب ذلك رفع أسعار الفائدة على الإيداع بنسبة 2% إضافية، لتصل إلى 23.25%.

وتوقع البنك أن تركز الحكومة المصرية في الفترة المقبلة على تقليص الإنفاق خارج الميزانية، كأحد المطالب الرئيسية من صندوق النقد الدولي.

وذكر أن خفض قيمة الجنيه والارتفاع الكبير لمعدلات التضخم في فترة المقارنة على أساس سنوي، سوف تساهم في تباطؤ وتيرة ارتفاع التضخم في الفترة المقبلة.

وكانت جورجييفا قالت خلال المقابلة على هامش القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، أن الصندوق يسعى لإعطاء جرعة ثقة للاقتصاد المصري من خلال تعزيز حجم برنامج الدعم.

وأكدت أن صندوق النقد الدولي حدد فجوة التمويل لدى مصر، مشيرة إلى أنهم سيعلنون عنها بعد إنجاز المفاوضات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار