Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بلومبرج: اتجاه صعودي لأسهم الشركات في البورصة المصرية منذ تحريك سعر الجنيه

كتب-محمد عوض:
قالت شبكة بلومبيرج الأميركية، إن أسهم الشركات المصرية تسير في اتجاه صعودي خلال تداولاتها في البورصة، وذلك منذ تحريك سعر الجنيه أمام الدولار والعملات الأخرى، وبعد الموافقة من قبل صندوق النقد الدولي على قرض للحكومة.

واعتبرت بلومبيرج الأميركية، أن ذلك يأتي في أجواء من الثقة في التعاملات، مع تأكيد الصندوق على ثقته في أداء الاقتصاد الوطني، وسيره قدمًا نحو رفع معدلات النمو في البلاد، رغم المعوقات الدولية، ومواجهة الموجة العالمية من التضخم وارتفاع أسعار الدولار والنفط واسعار السلع الغذائية، بسبب الموجة التضخمية التي أحدثتها الحرب الروسية على أوكرانيا، التي تسببت في حالة غلاء عالمية وتضخم هو الاعلى في دول كثيرة حول العالم، منذ 40 عاما، بما في ذلك أميركا وبريطانيا، بالإضافة إلى حالة من التراجع الصيني، الاقتصاد الثاني عالميا، تحت تأثير تبعات الإغلاق التجاري بسبب ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كوفيد.

ورغم ذلك، أتاحت الثقة في الاقتصاد المصري، ضخ استثمارات جديدة من دول خليجية وأوروبية، حيث تركز أوروبا في الوقت الحالي على استيراد الغاز والطاقة النظيفة من مصر، وهو ما كان جليا باستثمارات و اتفاقات بقيمة تتجاوز ال 80دولار، خلال قمة المناخ كوب27، التي عقدت في شرم الشيخ طوال أسبوعين، خلال الشهر الجاري.
و استأنف مؤشر البورصة المصرية .EGX30 مكاسبه مرتفعا 1.4٪ إلى 12622 بعد ست جلسات من المكاسب.

وبحسب المحللين ، شهد السوق المصري مكاسب جديدة حيث واصل المستثمرون الشراء بكميات كبيرة.

وتعمل الحكومة على دعم الاقتصاد الوطني ، فقبل إعلان البنك المركزي بعد فترة وجيزة، جرى اختتام مؤتمر برعاية الحكومة، تم فيه دعوة الخبراء ورجال الأعمال وأصحاب المصلحة المختلفين لتبادل وجهات نظرهم حول أفضل السبل لتقليص عجز الميزانية وزيادة الصادرات وتقليل الاعتماد على مدخلات الإنتاج المستوردة وتنويع المصادر للعملات الأجنبية ، وبالتالي تحقيق إصلاح اقتصادي طويل الأمد.

في خريف عام 2016 ، خفضت الحكومة المصرية قيمة العملة المحلية للوفاء بأحد الشروط الرئيسية لقرض صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار.
انخفض سعر الصرف من 8.8 دولار إلى ما يقرب من 20 دولار في شهرين فقط قبل أن يستقر عند 15.7 دولار بعد بضع سنوات.

وبعد قرارات البنك المركزي المصري الأخيرة يجري تداول الجنيه أمام الدولار حول 24.5 جنيه .

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار