
تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي معدلات الملاحة في قناة السويس خلال العام المالي 2025/2026، ووجّه بمواصلة توطين صناعة الوحدات البحرية، وتسريع تنفيذ المشروعات الجارية وفق أعلى معايير الجودة والسلامة، بما يدعم احتياجات الموانئ المصرية وقطاع النقل النهري ويعزز فرص التصدير بالشراكة مع القطاع الخاص.
جاء ذلك خلال اجتماعه مع رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، ورئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر مصطفى الدجيشي.
توطين صناعة الوحدات البحرية
صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير محمد الشناوي بأن الرئيس اطّلع خلال الاجتماع على معدلات الإنجاز والجدول الزمني المحدد لتدشين الوحدات البحرية الجديدة خلال الفترة المقبلة، مؤكدًا ضرورة مواصلة العمل على توطين صناعة الوحدات البحرية لتلبية الاحتياجات الوطنية داخل القناة والموانئ المصرية، وخدمة قطاعات النقل النهري، والانفتاح على الأسواق الخارجية للتصدير بالشراكة مع القطاع الخاص.
كما وجّه الرئيس بضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة، ومراعاة الإطار الزمني المحدد لإنهاء الأعمال، مع تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، وضمان التدريب المستمر للعمالة الفنية.
متابعة تجهيز مصنعي الفايبر جلاس
وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس تابع كذلك مستجدات أعمال تجهيز مصنعي الفايبر جلاس بشركة قناة السويس للقوارب الحديثة، بالشراكة بين هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، حيث اطّلع على أعمال بناء عدد من القوارب المصنوعة من الفايبر جلاس، والتي شملت الانتهاء من بناء بدن ثلاثة لنشات رحلات لخدمة السياحة البحرية والنيلية.
استعراض مشروعات السفن والقاطرات البحرية
أوضح محمد الشناوي أن الاجتماع شهد أيضًا استعراض الموقف التنفيذي لأعمال بناء سلسلة من اثنتي عشرة سفينة صيد أعالي البحار من طراز “رزق”، وفق أحدث التكنولوجيا العالمية، إلى جانب متابعة مستجدات تصنيع أتوبيس نهري بسعة 60 راكبًا للعمل لصالح محافظة القاهرة.
كما تابع الرئيس تطورات بناء القاطرات البحرية من طراز “عزم” بقوة شد 90 طنًا، مؤكدًا ضرورة الالتزام بكافة معايير الجودة والأمان.







