Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

مونيتور تسلط الضوء على أول مزرعة صديقة للبيئة في مصر

كتب-محمد عوض:

قالت منصة مونيتور الأميركية في تقريرٍ لها، أنه في دلتا النيل في مصر، وتحديداً محافظة البحيرة، تفتخر أول مزرعة مصرية إيجابية مناخياً بآليات زراعية جديدة للتكيف مع التحديات العالمية لتغير المناخ وإيجاد حلول للتخفيف من التأثير المستقبلي لتغير المناخ على الزراعة.

تنتشر مزارع توليما على مساحة 25000 متر مربع وتعتمد طرقًا صديقة للمناخ لتعزيز الإنتاج  لضمان الاستدامة.

التكيف مع تغير المناخ

قال سيف سلامة، مدير العمليات في مزارع توليما ، لـ “المونيتور” إن فكرة المزرعة بدأت باستخدام الخيام الزراعية الآلية لتتبع حالة ونمو المحاصيل بشكل مستمر والقدرة على التكيف مع تغير المناخ.

ويقول التقرير أن الهدف الرئيسي للمزرعة هو التكيف مع التغيرات المناخية ولكن أيضًا إعادة تدوير كل شيء يمكن استخدامه والاستفادة منه.

 فعلى سبيل المثال، يتم في المزرعة استخدام تربة مكونة من ألياف جوز الهند.

و من خلال شعيرات جوز الهند المطحونة ، يمكن أن تنمو النباتات في وسط خالٍ من الأمراض والعفن والبكتيريا وأي ضرر تسببه التربة نفسها.

توفير 90% من المياه

 كما تستخدم  المزرعة حاويات بلاستيكية معاد تدويرها ودائرة مغلقة للمياه المعاد تدويرها أيضًا، توفر 90% من الماء.

وبالتالي يعتمد ري المحاصيل على الزراعة المائية. وأوضح سلامة أن مستويات الرطوبة يتم التحكم فيها:” نزرع منتجاتنا داخل أكياس مصنوعة من الزجاجات البلاستيكية المعاد تدويرها”.

تعتمد مزارع توليما على الزراعة المائية والزراعة العمودية، فمع نمو المحاصيل عموديًا، تزداد الكميات المنتجة، و أيضًا توفير المياه والطاقة.

وذكر سلامة: “تساهم التكنولوجيا في تحقيق أقصى استفادة من المساحة المزروعة مع زيادة في العائد”.

وهذا يعني استخدامًا أكثر ذكاءً للمساحة واستهلاكًا أقل للمياه – حوالي 20 لترًا.

الطاقة الشمسية

و تعمل الحاويات على الطاقة الشمسية التي توفرها الألواح الموجودة أعلى الحاوية ، والتي تختلف عن تقنيات الزراعة التقليدية. ويهدف هذا المشروع إلى توفير الطاقة والمياه في منطقة صغيرة مع تجنب الآثار الضارة للمبيدات الكيماوية.

أسعار المحاصيل

وحول أسعار المحاصيل المنتجة من المزرعة، فهي قريبة من أسعار المحاصيل المزروعة تقليديًا. على عكس الاعتقاد الشائع، لن يكون للمحاصيل سعر أعلى لأنها خالية من مبيدات الآفات. وأشار سلامة إلى أن التكنولوجيا ضاعفت الإنتاج ما بين 10 إلى 15 ضعفًا.

أجرت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)  دراسة حالة عبر بلدان مختلفة في عام 2021 حول الزراعة الذكية مناخياً.

 ووجدت الدراسة أن الموارد الزراعية في مصر مهددة بسبب تغير المناخ وزيادة الضغط البشري.

وبحسب الدراسة، فإن المساحة المزروعة حول نهر النيل ستتقلص مع ارتفاع منسوب مياه البحر. من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة وتتسع الفجوة بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات الفعلية.

قالت سامية المرصفاوي، رئيسة وحدة أبحاث الأرصاد الجوية الزراعية وتغير المناخ في معهد أبحاث التربة والمياه والبيئة التابع لمركز البحوث الزراعية في مصر ، للمونيتور إن التنبؤات طويلة المدى باستخدام نماذج المحاكاة وسيناريوهات تغير المناخ المختلفة تظهر أن الاحتباس الحراري سيؤثر سلباً على إنتاج العديد من المحاصيل الزراعية المصرية.

تعد الزراعة هي المصدر الرئيسي للدخل والعمالة في مصر بسبب رقعتها الجغرافية الكليرة.

ويعيش أكثر من  55٪ من سكان مصر في المناطق الريفية ، حيث يعتمدون بشكل أساسي على الأنشطة الزراعية وكذلك أنشطة الإنتاج الحيواني والدواجن والأسماك ، وفقًا لتقرير صادر في يوليو عن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار