Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صحف عالمية: زيارة الرئيس السيسي للهند تأكيد لعلاقات اقتصادية راسخة

كتب- محمد عوض:

تسعى القاهرة للانضمام إلى تكتلات عالمية ذات طبيعة اقتصادية، حيث يمثل ذلك ثقة في قدرة الدولة المصرية على النهوض بقطاعها الاقتصادي، وفق ما ذكرت مجلة مودرن ديبلوماسي.

قالت المجلة، لدى القاهرة رغبة في أن تكون جزءًا من مجموعة البريكس، وهي تحالف اقتصادي يضم البرازيل وروسيا والهند والصين، وتأسس عام 2006 ، وانضمت إليه جنوب إفريقيا لاحقًا في عام 2010.

يعد منتدى بريكس منظمة دولية مستقلة تعمل على تشجيع التعاون التجاري والسياسي والثقافي بين الدول الأعضاء، مع الأخذ في الاعتبار أن البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا تمثل ما يقرب من ربع الاقتصاد العالمي.

وتساهم هذه الدول، بأكثر من نصف النمو العالمي في السنوات الماضية، بحوالي 30٪ مما يحتاجه العالم من سلع ومنتجات ، بينما يمثل مواطنوه 40٪ من سكان العالم.

تبنت دول البريكس العديد من المبادرات لدعم التعاون فيما بينها في مختلف المجالات ، بما في ذلك إنشاء بنك تنمية برأسمال 100 مليار دولار لتمويل مشاريع التنمية في الدول الأعضاء.

في هذا الإطار، تعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للهند، زيارة استراتيجية وطنية في المقام الأول لتسهيل دخول مصر وانضمامها إلى مجموعة البريكس الاقتصادية الدولية بمساعدة الصين والهند. وتحاول دول الصين والهند ومصر من خلال هذه العلاقات الدخول في تجمع البريكس العملاق ، مما يساهم في تعزيز التعاون المصري مع دول مجموعة الآسيان ونطاقها الجغرافي والإقليمي ، من خلال العديد من المحاور والسبل لتطوير التعاون معها.

تشترك مصر وتلك الدول في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية والاستثمارية والتنموية في ظل التجارب التنموية المتميزة للهند والصين وتلك الدول في تحقيق التنمية الشاملة، وكذلك تقدمها في الصناعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.

بمناسبة زيارة الرئيس السيسي للهند ، لم تكن هذه أول زيارة له للهند ، حيث سبق له أن زار الهند عام 2016 في إطار جولة آسيوية ، التقى خلالها نظيره الهندي ، الرئيس برناب موخيرجي ، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وكبار المسؤولين في نيودلهي.

قالت المجلة، تؤكد زيارة الرئيس السيسي الحالية للهند أن الرئيس السيسي يمتلك خبرة سياسية واقتصادية كبيرة يستطيع من خلالها فتح المزيد من المجالات الاستثمارية والاقتصادية لمصر ، متطلعًا خلال زيارته للاستفادة من النهضة الاقتصادية للبلاد.

يمكن لمصر والهند، وفق ومعدلات النمو السريع التي حققتها الهند، والمتنامية في مصر، أن تستفيدا من بما سيكون لها آثار إيجابية على كليهما في عدة مجالات، مثل: زيادة الصادرات ، ورفع معدلات الإنتاج ، وفتح مجالات الاستثمار ، ودفع التجارة والاقتصاد المصري إلى الأمام.

تتمتع مصر والهند بعلاقات سياسية مميزة ، بالإضافة إلى العلاقات التجارية والاقتصادية التي شهدت نموًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية ، على الرغم من بطء نمو الاقتصاد العالمي.

ومن المنتظر أن تشهد زيارة الرئيس السيسي للهند قائمة بالمشروعات المشتركة الجديدة التي يمكن للهند تنفيذها بالعاصمة الإدارية الجديدة ومنها مشروع إنشاء مدينة طبية على مساحة 350 فدانًا والتي تشمل الإنشاء، لعدد من المستشفيات ومدارس التمريض، وكذلك إنشاء جامعة هندية متخصصة في الطب، وفق ما تم مع الجانب الهندي.

أكدت المجلة إن زيارة الرئيس السيسي للهند إنجاز سياسي واقتصادي مهم يؤكد وجود مصر كدعامة للاستقرار والتنمية في المنطقة، وأن مصر تقدم برنامجها الاقتصادي لتسهيل دخولها إلى مجموعة البريكس الاقتصادية العملاقة بمساعدة الصين والهند في المقام الأول ، بما يسهل عملية جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر ويعزز التقدم الاقتصادي ويحسن الأحوال المعيشة للشعب المصري.

الجانب المصري.

وهناك 50 شركة هندية عاملة في مصر ، بإجمالي استثمارات حوالي 3 مليارات دولار. حوالي نصف هذه الشركات تعمل في مشاريع مشتركة أو شركات فرعية مملوكة بالكامل للمستثمرين الهنود ، بينما تعمل بقية الشركات من خلال مكاتبها التمثيلية وتنفذ مشاريع للوكالات الحكومية.

ومن أكبر الشركات الهندية المستثمرة في مصر شركة TCI Sanmar (التي تبلغ استثماراتها نحو مليار ونصف مليار دولار) ، وأعلنت الشركة عن افتتاح خط إنتاج جديد باستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار ، بالإضافة إلى شركات هندية عملاقة أخرى لها فروع في مصر ، مثل شركة الإسكندرية كاربون بلاك ، دابر الهند ، الشركة المصرية الهندية للبوليستر وسكيب بينتس.

كما تقوم الشركات الهندية بتنفيذ العديد من المشاريع في مجالات إشارات السكك الحديدية ، والحد من التلوث ، ومعالجة المياه ، والري ، وأجهزة منع الصدمات ، وغيرها.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار