Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

رويترز: أسواق المال في الخليج تغلق على تباين وسط ترقب للأزمة الروسية الأوكرانية

كتب: محمد عوض

أغلقت أسواق الأسهم في الخليج العربي على تباين، اليوم الثلاثاء، مع تشبث المستثمرين بأمل أن يكون نشر موسكو لقوات في منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا أقصى ما تذهب إليه روسيا، وفق ما ذكرت وكالة رويترز في نسختها الإنجليزية.

اندلع شبح الحرب على الجناح الشرقي لأوروبا يوم أمس الاثنين، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في سبع سنوات ، بعد أن أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدخول القوات إلى منطقتي دونيتسك ولوجانسك في أوكرانيا.

بدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون في إعلان عقوبات جديدة قاسية ردًا على الإعلان الروسي، حيث حذر المستشار الألماني أولاف شولتز من أن خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 سيُحرم من الحصول على الموافقات اللازمة لبدء تشغيله.

وانخفض مؤشر دبي الرئيسي بنسبة 0.1٪ ، بينما توقعت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» إطلاق طرحها العام الأولي الشهر المقبل، مع إدراجها في سوق دبي المالي على الأرجح في أبريل، حسبما أفادت رويترز اليوم الثلاثاء نقلاً عن مصادر.

وقالت المصادر إن الشركة تخطط لطرح ما لا يقل عن 5٪ من أسهمها للمستثمرين، بينما قال أحد المصادر، إن الطرح قد يرتفع إلى 10٪.

في أبوظبي، عكس المؤشر خسائره المبكرة ليغلق مرتفعاً 0.6٪، مع ارتفاع في أسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في البلاد بنسبة 0.5٪.

يأتي الإرتفاع بأسهم البنك، في وقت قالت فيه المجموعة المالية هيرميس، أكبر بنك استثماري في مصر، إنها عينت شركة جولدمان ساكس لتقديم المشورة بشأن عرض بنك أبوظبي الأول للاستحواذ على حصة أغلبية.

ويشار إلى إن، بنك أبوظبي الأول قدم هذا الشهر عرضًا غير ملزم لشراء 51٪ على الأقل من المجموعة المالية هيرميس مقابل 19 جنيهًا «1.21 دولارًا» للسهم، الأمر الذي قدّر قيمة البنك بنحو 1.2 مليار دولار.

ومن أسواق أسهم الإمارات إلى أسواق قطر، حيث ارتفع المؤشر القطري بنسبة 0.2٪، مدعوما بارتفاع 0.6٪ في بنك قطر الوطني.

وخارج منطقة الخليج العربي، انخفض مؤشر الأسهم القيادية في مصرEGX30  بنسبة 1.7٪، حيث كانت معظم الأسهم المدرجة في المؤشر في المنطقة السلبية بما في ذلك البنك التجاري الدولي.

قال خبراء، إن المستثمرين أخذوا التوترات الجيوسياسية الحالية في أوروبا في الاعتبار، بما أن المنطقة هي واحدة من أكبر الشركاء التجاريين للبلاد، فإن أي صدمة اقتصادية سيشعر بها كلا الجانبين، وفي الوقت نفسه لم يكن ارتفاع أسعار النفط قادراً على دعم السوق.

وذكر التقرير إن السوق السعودي مغلقًا بسبب العطلة الرسمية اليوم الثلاثاء، والاحتفال بيوم التأسيس للمملكة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار