Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

توقعات المحللين حول نسب رفع الفيدرالي الأميركي للفائدة في 2023

كتب- محمد عوض:

بعد أربع زيادات متتالية في أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة، من المقرر أن يعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن زيادة أصغر بمقدار نصف نقطة في سعر الفائدة الرئيسي اليوم الأربعاء، وهي خطوة أولى نحو التراجع عن جهوده لمكافحة التضخم، وفق ما ذكرت صحيفة جلوبال نيوز.

في الوقت نفسه، من المتوقع أن يشير بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أنه يخطط لمزيد من الزيادات في العام المقبل عما كان يتوقعه سابقًا لمحاولة التغلب على أسوأ نوبة تضخم منذ أربعة عقود.

ويعتقد معظم الاقتصاديين أن رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول سيؤكد على أن الاحتياطي الفيدرالي سيحافظ على الأرجح على سعر الفائدة القياسي عند أعلى نقطة له خلال العام المقبل، حتى بعد انتهاء الارتفاعات.

وسيتبع قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي اليوم الأربعاء تقريرًا حكوميًا يقدم إشارات على بأن التضخم يتراجع من المستويات المرتفعة.

وانخفضت أسعار الغاز ، وانخفضت تكلفة السيارات والأثاث والألعاب المستعملة، وانخفضت تكاليف الخدمات بالفنادق كما و انخفضت أسعار تذاكر الطيران وكذلك مبالغ تأجير السيارات.

رفعت زيادات أسعار الفائدة الست التي فرضها الاحتياطي الفيدرالي بالفعل هذا العام سعر الفائدة الرئيسي قصير الأجل من 3.75 إلى 4 في المائة، وهو أعلى مستوى منذ 15 عامًا.

وبشكل تراكمي، أدت الزيادات إلى معدلات اقتراض أكثر تكلفة للمستهلكين والشركات، بدءًا من الرهون العقارية إلى قروض السيارات وقروض الأعمال.

وتتزايد المخاوف من أن رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة خلال سعيه للحد من التضخم، قد يؤدي إلى حدوث ركود في العام المقبل.

ومع ذلك، ومع استمرار ارتفاع الأسعار بشكل غير مريح، وصل التضخم إلى 7.1 في المائة في نوفمبر مقارنة بالعام السابق.

مع تراجع ضغوط التضخم الآن، يعتقد معظم الاقتصاديين أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يبطئ ارتفاعاته ويرفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة فقط في اجتماعه القادم في أوائل العام المقبل.

قال ماثيو لوزيتي، الخبير الاقتصادي في دويتشه بنك ومحلل الأبحاث السابق في الاحتياطي الفيدرالي: “تتناسب البيانات مع فكرتنا بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض مستوى رفع الفائدة أكثر في فبراير، حيث يساعد الاتجاه التنازلي إلى تعظيم احتمالات حدوث هبوط ناعم للفائدة”، حيث من شأن رفع أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يبطئ النمو ويخفف التضخم ولكن سيدفع الاقتصاد إلى الركود”.

واليوم الأربعاء، سيقوم أعضاء لجنة تحديد سعر الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي أيضًا بتحديث توقعاتهم لأسعار الفائدة وغيرها من المقاييس الاقتصادية لعام 2023 وما بعده.

توقع معظم المحللين أن قرارهم سيكون في إطار أسعار الذروة من 4.75 إلى 5 في المائة على الأقل، أو حتى من 5 إلى 5.25 في المائة ، بخلاف توقعاتهم في سبتمبر، التي كانت في نطاق 4.5 إلى 4.75 في المائة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار