Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تفاصيل اتفاق أوبك على إجراء تخفيضات ضخمة للبترول في 2024

لم تُجر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وتحالف أوبك بلس ، أي تغييرات اليوم الأحد على تخفيضات إنتاج النفط المزمعة لهذا العام، لكن السعودية، رئيسة التحالف ، أعلنت عن مزيد من التراجع الطوعي، للعام المقبل، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأميركية.

واتفق تحالف أوبك بلس، الذي يضم الدول الأعضاء في منظمة أوبك والدول غير الأعضاء وعلى رأسها روسيا، على مستوى مستهدف جديد للإنتاج عند 40.46 مليون برميل يوميا بداية من 2024 وحتى نهاية 2024.

وقالت رويترز، إن “أوبك بلس” خفض إنتاجه النفطي لعام 2024 بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا، بالمقارنة مع مستويات الإنتاج الحالية.

كما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، عن وزارة الطاقة قولها إنه كإجراء احترازي ستقوم المملكة بتمديد خفضها الطوعي البالغ 500 ألف برميل يوميًا حتى نهاية شهر ديسمبر 2024 بالتنسيق مع بعض الدول المشاركة في اتفاق أوبك بلس.

وأشارت إلى أن هذا الخفض الطوعي من مستوى الإنتاج المطلوب حسب المتفق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك بلس في 4 يونيو 2023.

السعودية

ذكرت وزارة الطاقة السعودية، اليوم الأحد، أن المملكة تعهدت بخفض طوعي جديد في إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا بداية من شهر يوليو المقبل ولمدة شهر قابلة للتمديد.

ونقلت “واس” عن مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة في السعودية قوله إنه بالإضافة إلى ما تم الاتفاق عليه في اجتماع أوبك بلس اليوم 4 يونيو 2023 لمستوى الإنتاج المطلوب لكل دولة لعام 2024، وما قامت به دول أوبك بلس التي سبق أن أعلنت في شهر أبريل عن تخفيضات تطوعية حتى نهاية 2023، ومددت تخفيضاتها التطوعية إلى نهاية عام 2024، ستقوم المملكة بتنفيذ تخفيض طوعي إضافي في إنتاجها من البترول الخام، مقداره مليون برميل يوميًا، ابتداءً من شهر يوليو لمدة شهر قابلة للتمديد ليصبح إنتاج المملكة 9 ملايين برميل يوميًا ويكون مجموع خفض المملكة الطوعي 1.5 مليون برميل يوميًا.

وأوضح المصدر أن تخفيض المملكة الطوعي الإضافي، يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك بلس بهدف دعم استقرار أسواق البترول وتوازنها.

وخلال المؤتمر الصحفي، شدد وزير الطاقة السعودي على أن هذه السوق تحتاج للاستقرار.

 

الإمارات

وأعلنت الإمارات تمديد خفضها الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 144 ألف برميل يوميًا حتى نهاية 2024، بحسب وكالة أنباء الإمارات الرسمية.

وستقوم روسيا وأنجولا ونيجيريا بخفض كبيرا في إنتاج النفط المستهدف في 2024.

وسيمدد العراق خفضه الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 211 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2024.

 

عمان والكويت

كما أعلنت وزارة الطاقة العمانية تمديد الخفض الطوعي للإنتاج البالغ 40 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2024.

أعلنت الكويت، تمديد خفضها الطوعي للإنتاج البالغ 128 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2024، بحسب وكالة الأنباء الكويتية

من جانبه، أكد ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء الروسي، بعد اجتماع لتحالف أوبك+، أن بلاده ستمدد خفضها الطوعي لإنتاج النفط البالغ 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية 2024.

وأضاف أن عمليات الخفض ستكون بمثابة إجراء احترازي بالتنسيق مع الدول المشاركة في اتفاق أوبك+، الذي سبق أن أعلن تخفيضات طوعية في أبريل.

وقال نوفاك “الخفض الطوعي سيكون من مستوى الإنتاج الأساسي، كما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأوبك+ في الرابع من يونيو” 2023.

وأضاف أن إجمالي تخفيضات التحالف تبلغ 3.66 مليون برميل يوميا لضمان استقرار سوق النفط.

وذكر بيان أوبك أن الاجتماع المقبل لأوبك+ سيعقد في 26 نوفمبر في فيينا

وتأتي خطوة التحالف الذي يضم 23 دولة في أعقاب محادثات مثيرة للجدل استمرت ليل السبت، بالإضافة إلى اجتماع استمر أكثر من أربع ساعات يوم الأحد للجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتحالف، والتي توصي بالسياسة ولكنها لا تنفذها.

وقبيل الاجتماع، حذر وزير النفط السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في أواخر مايو، المضاربين في سوق النفط، في تعليق قُرأ على نطاق واسع على أنه ينذر بخفض آخر للإمدادات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار