Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بلومبيرج: مصر تخطط لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز الصادرات

كتب: محمد عوض

ذكرت شبكة بلومبيرج الاقتصادية الأميركية، أن مصر تعمل على بجهودٍ كبيرة لدفع حركة الاستثمار الأجنبي في البلاد، للدخول إلى آفاق اقتصادية أكثر رحابة، لتأكيد جهود البلد العربي في دفع الاقتصاد بشكل أكثر قوة.

نقلت بلومبيرج، ما قاله وزير المالية، محمد معيط، من إن  مصر تعمل على التركيز على جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر وتعزيز الصادرات.

واعتبرت بلومبيرج، إن مصر تسابق الوقت لدفع الاقتصاد إلى آفاق أرحب، وكذلك، الحد من تعرضها للتأثير الاقتصادي للغزو الروسي لأوكرانيا، وتعويض واردات القمح التي كان يأتي جزء منها من روسيا وأوكرانيا، بدعم جهود الزراعة المحلية وتعظيم المخزونات من السلعة الإستراتيجية، والعمل مع أسواق دولية أخرى.

كما تعمل مصر على على انعاش أكبر لقطاع السياحة بعد الوباء، ورفع معدلات الإشغال السياحي إلى سابق عهدها، وأكثر من ذلك، بالاستفادة مما لدى البلد العربي من إمكانات سياحية ضخمة.

وتعهد حلفاء مصر في دول الخليج العربي بتقديم أكثر من 22 مليار دولار في شكل ودائع واستثمارات منذ بدء الحرب، وتعد القاهرة بفتح قطاعات وشركات أمام الشركات الأجنبية والمحلية الخاصة في الأشهر المقبلة.

وقالت بلومبيرج إن التعهدات من الخليج قد تعطي دفعة، للسوق المصري الكبير، ضمن إطار حكومي أوسع لدفع العمل في كافة المجالات الاقتصادية.

وتعد مصر فيما يخص الاستثمار الأجنبي المباشر، أحد أكبر  المستقبلين له في القارة  الإفريقية، وفقًا لتقرير صدر هذا الشهر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.

وبالنظر إلى الموجة العالمية من التشديد النقدي التي دفعت صانعي السياسة المصريين إلى أن يحذوا حذوها، أعرب معيط عن قدرة بلاده للتعامل مع تأثير أسعار الفائدة المرتفعة على تكاليف خدمة الديون في مصر.

وتابع الوزير محمد معيط، بأن الجهود الحكومية تعمل على دفع الاقتصاد المصري لينمو، وكذلك السيطرة على التضخم.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار