Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

بلومبيرج: الإمارات وسعت علاقاتها الاستثمارية بمصر عبر صفقات أبوظبي القابضة

الصفقات تشمل حصصاً في البنوك وشركات الشحن والأسمدة

كتب: محمد عوض

علقت شبكة بلومبيرج الاقتصادية الأميركية، على تنامي حجم الاستثمارات الإماراتية في مصر والعربية الخليجية بصفة عامة في الآونة الأخيرة.

قالت تقرير لبلومبيرج، إن صندوق الثروة السيادي لأبو ظبي يواصل استحواذه على حصص في شركات مصرية رئيسية  وهامة، بما في ذلك أكبر بنك مدرج في البلاد، كجزء من الجهود المبذولة للاستثمار في مصر.

وذكرت بلومبيرج إن دولة الإمارات العربية المتحدة، تبني شراكتها مع مصر بشراء حصص في البنك التجاري الدولي وشركة فوري للخدمات المصرفية وتكنولوجيا الدفع وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع وشركة مصر لإنتاج الأسمدة وشركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية.

لم يحدد الصندوق المبلغ الذي سينفقه، لكن بلومبرج أفادت سابقًا عن خطط لاستثمار حوالي 2 مليار دولار في مصر، بما في ذلك حصة تبلغ حوالي 18 ٪ في البنك التجاري الدولي.

وأفادت البورصة المصرية عن تداولات مجمعة بقيمة 1.82 مليار دولار في الشركات الخمس يوم أمس الثلاثاء.

وعلقت بلومبيرج، بأن مثل هذه الاستثمارات لابد وأنها  موضع  ترحيب بالنسبة للبلدين، في وقت تمر به المنطقة العربية بتبعات من الضغوط المتزايدة من جراء موجات الصدمة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

ونوهت بلومبيرج، إلى إنه سبق للبنك المركزي المصري وأن عقد اجتماعا خاصًا في مارس ورفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2017 ، وسمح للعملة بالتراجع المؤقت، لامتصاص آثار رفع الدولار من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والموجات التضخمية الناجمة عن الحرب.

وبحسب بلومبيرج، فإن  الإمارات العربية المتحدة، تواصل الاستثمار في مصر، و إن أبوظبي تعتبر ذلك قضية أساسية.

أقامت مصر والإمارات العربية المتحدة منصة استراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار في عام 2019 للاستثمار في مجموعة من القطاعات والأصول.

يتم تشغيلها من خلال صندوق الثروة السيادية في مصر و أبوظبي.

ووفق بلومبيرج: تعتبر الصفقات الأخيرة شهادة على التزام طويل الأمد بالارتقاء بشراكة استثمارية بين مصر  والإمارات ومواصلة توظيف رأس المال في المشاريع ذات الأهمية التجارية.

اشترت الإمارات،ا لعام الماضي شركة أدوية مصرية، بينما تستثمر أيضًا في سلسلة سوبر ماركت.

وفي غضون ذلك، وافقت الدار العقارية، بدعم من شركة ألفا أبوظبي القابضة، على شراء شركة تطوير مصرية تعرف باسم سوديك.

في وقت سابق من هذا العام، عرض بنك أبوظبي الأول شراء حصة أغلبية في المجموعة المالية هيرميس، مقدراً قيمة الشركة بـ 1.2 مليار دولار، فيما يُرجح أن يكون أكبر عملية استحواذ حتى الآن في مصر من قبل الإمارات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار