Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

التضخم والثروات.. ماذا سيحدث للاقتصاد السوداني مع استمرار الصراع؟

تهدد الاضطرابات في السودان برفع معدلات التضخم إلى مستويات أعلى، حيث أعاق القتال واردات الغذاء الأساسية، وصادرات النفط من جنوب السودان، وفق ما ذكرت صحيفة ذا ايكونوميك تايمز.

ترك الاضطرابات في السودان الاقتصاد في حالة يرثى لها، في حين أن الاضطرابات في عمليات تكرير النفط الخام في الخرطوم ـ حيث يتركز معظم القتال ـ ستؤدي إلى مزيد من النزيف المالي في كل من السودان وجنوب السودان.

قال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة يوم الأحد إنه أوقف مؤقتًا جميع العمليات في المناطق المنكوبة بالجوع في السودان بعد مقتل ثلاثة موظفين سودانيين خلال القتال في شمال دارفور وضرب طائرة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي خلال معركة بالأسلحة النارية في مطار الخرطوم.

تأثر السودان بارتفاع مستويات الجوع في السنوات الأخيرة مع تفاقم الأزمة الاقتصادية. ويقول برنامج الأغذية العالمي إنه وصل إلى 9.3 مليون شخص في السودان ، وهي إحدى أكبر عملياته على مستوى العالم.
قبل اندلاع القتال، انخفض معدل التضخم الرسمي الحالي إلى 63.3 % مقارنة بـ 83.6 % في يناير، لكن قد ترتفع الأسعار مرة أخرى في ظل الصراع إذا استمر، وهذا في ظل أن بعض أسعار السلع الأساسية آخذة في الارتفاع حتى قبل الصراع.
وترتفع الأسعار بسبب الطلب المتزايد، حيث تتأثر أسعار السفر بشكل خاص بالأثر غير المباشر لارتفاع تكلفة الوقود.

وتقول مجلة أفريكان بيزنس، أنه اندلعت التوترات في السودان بين الجيش ومجموعة كبيرة شبه عسكرية في حرب مفتوحة في الخرطوم يوم السبت، وبعد ثلاثة أيام من المعارك في الشوارع أسفر ذلك، عن مقتل أكثر من 100 شخص حتى الآن، وفقًا لنقابة الأطباء، والعدد مرشح للزيادة كل لحظة.

وأصر الجيش بعد ظهر اليوم الاثنين على أنه استعاد السيطرة على التلفزيون الحكومي الذي كان يبث أغاني موالية للجيش.

وحذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر من الخطر الذي يتهدد حياة المدنيين والبنية التحتية الحيوية، وقدرت التقديرات عدد الجرحى بأكثر من 1100.

وعرضت مصر وجنوب السودان التوسط في محادثات ، بينما عقدت جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي جلسات طارئة بشأن القتال يوم الأحد.

وأكدت مفوضية الاتحاد الأفريقي، عقب اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع لها، ظهر الأحد ، أن رئيسها موسى فقي محمد ، سيتوجه “على الفور” إلى السودان “لإشراك الأطراف في وقف إطلاق النار”.

وأعرب الاتحاد الأفريقي في بيان عن “قلقه العميق” ودعا القوات المتناحرة إلى “حماية المدنيين”.

دعت الولايات المتحدة والصين وروسيا ومصر والمملكة العربية السعودية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي إلى إنهاء سريع للأعمال العدائية التي تهدد بتفاقم حالة عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في منطقة أوسع متقلبة بالفعل.

وتكثفت يوم الأحد جهود الجيران والهيئات الإقليمية لإنهاء العنف.
وقال مكتب الرئيس الكيني وليام روتو على تويتر إن مصر عرضت التوسط ، وتخطط الكتلة الإفريقية الإقليمية للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية لإرسال رؤساء كينيا وجنوب السودان وجيبوتي في أقرب وقت ممكن للتوفيق بين الجماعات السودانية.

يسيطر الجيش السوداني على مساحات شاسعة من شمال وشرق السودان ، بينما تهيمن قوات الدعم السريع على منطقة دارفور الغربية، كما يقول بن هانتر ، محلل شرق إفريقيا في شركة فيريسك مابليكروفت.

لدى السودان ثروات هامة، مثل الذهب والمطاط وصادرات اللحوم والدقيق والسمسم.
وتنتشر مناجم الذهب في دارفور .

وتشير التقديرات الرسمية وغير الرسمية إلى أن عدد القوات المسلحة السودانية يتراوح بين 210 و 220 ألفًا.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار