Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المركزي التركي يرفع أسعار الفائدة إلى 45%

أعلن البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، رفع سعر الفائدة الرئيسي في إطار تشديد للسياسة النقدية أدّى إلى زيادة تكاليف الاقتراض بأكثر من خمسة أضعاف لمحاربة التضخم القياسي.

وزاد البنك سعر الفائدة الرئيسي من 42.5% إلى 45%، بمقدار 250 نقطة أساس كما كان متوقعا، قائلًا: إنه «سيحافظ على هذه المستوى طالما لزم الأمر»، بحسب «العربية».

وقال البنك المركزي التركي، إن التشديد النقدي المطلوب لتحديد مسار خفض التضخم قد تم تحقيقه وسيتم الحفاظ على هذا المستوى طالما دعت الحاجة.

وذكر البنك بعد الاجتماع الشهري للجنة السياسة النقدية: «لقد تم تحقيق التشديد النقدي المطلوب لتحديد مسار تباطؤ التضخم و… سيتم الحفاظ على هذا المستوى طالما كانت هناك حاجة إليه».

وتخلت تركيا عن سياستها المرنة في أسعار الفائدة بعد أن وصل التضخم إلى مستويات 70% بنهاية العام، وهو ما دفع البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة بشكل غير مسبوق من 7% في يونيو الماضي إلى 42.5% الشهر الماضي.

وكان رئيس جمعية البنوك التركية ألباسلان تشاكر توقع أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة لآخر مرة هذا الأسبوع، وأن يبدأ دورة التيسير النقدي في الربع الأخير من هذا العام.

 

وقال تشاكر للصحفيين، في تعليقات حُظر نشرها قبل أمس الأربعاء، إن ارتفاع أسعار الفائدة يقترب من نهايته في جميع أنحاء العالم. أعتقد أن تركيا ستتبع خطوات خفض أسعار الفائدة التي اتخذتها البنوك المركزية الرئيسية، وأتوقع أن تبدأ دورة خفض أسعار الفائدة في الربع الأخير.

وأضاف تشاكر -وهو أيضا الرئيس التنفيذي لبنك زراعات الحكومي الكبير- إنه يتوقع أن يستمر التضخم في الارتفاع حتى مايو المقبل، قبل أن ينخفض ​​إلى نحو 40-45% بحلول نهاية العام، وهو أعلى من توقعات البنك المركزي في نهاية العام البالغة حوالي 36%.

وبناء على البرنامج الاقتصادي الجديد لتركيا، من المتوقع أن يحقق الاقتصاد التركي معدل نمو بنسبة 4% هذا العام، بينما توقع البرنامج انخفاض معدل التضخم إلى 33% نهاية العام.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار