Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

المركزي التركي يحدد إجراءات جديدة للسياسة النقدية

حدد البنك المركزي التركي السقف الشهري لنمو القروض التجارية بالليرة عند 2.5%، انخفاضا من 3%، مع استثناء قروض التصدير والاستثمار والزراعة، وذلك استكمالا للخطوات المتخذة في عملية لتبسيط سياسته.

وكان البنك قد رفع الأسبوع الماضي سعر الفائدة الرئيسي 250 نقطة أساس إلى 17.5% مواصلا الابتعاد عن سياسة خفض الفائدة للرئيس رجب طيب أردوغان وتعهد بمزيد من التشديد النقدي.

وبعد ذلك الاجتماع المعني بالسياسة النقدية، قال البنك إن عملية التبسيط ستستمر تدريجيا مع اتخاذ قرارات انتقائية للتشديد الكمي والائتماني بهدف دعم عملية التشديد النقدي.

ومن بين الخطوات المتخذة، أعلن البنك في 21 يوليو تموز نسبة احتياطي إلزامي على الحسابات المحمية من تقلبات سعر الصرف تبلغ 15%.

ونقلت سي إن بي سي، عن البنك قوله اليوم الثلاثاء إنه قرر أيضا تحديد سقف نمو قروض السيارات عند 2%، انخفاضا من 3%، والإبقاء على الحد الأقصى على نمو القروض ذات الأغراض العامة دون تغيير عند 3%.

وأضاف البنك أنه رفع الحد الأقصى للفائدة الشهرية على السحب النقدي من بطاقات الائتمان وحسابات السحب على المكشوف إلى 2.89% للسيطرة على التضخم وتحقيق التوازن في الطلب المحلي.

وسيجري إعفاء قروض التصدير والاستثمار والقروض الموجهة للمنطقة المتضررة من الزلزال من إجراءات التشديد التي يتبناها البنك المركزي.

واتخذ البنك أيضا خطوات لدعم قدرة المصدرين على الحصول على التمويل برفع الحد اليومي للائتمان الخاضع لإعادة الخصم إلى 1.5 مليار ليرة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار