Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

السعودية المصرية للتعمير تدرس رفع رأسمالها إلى أكثر من 12 مليار جنيه

بدأت الحكومتان المصرية والسعودية في دراسة رفع رأسمال الشركة السعودية المصرية للتعمير، والبالغ حاليا 384 مليون دولار، ما يقارب نحو 12 مليار جنيه مصر، لتوفير احتياجات الشركة لتنفيذ خطتها التوسعية خلال الفترة المقبلة، وفق المهندس محمد الطاهر الرئيس التنفيذي للشركة، مشيرا إلى أن الجانبين تقدما بدراسات في هذا الصدد، وفي انتظار الاتفاق على القيمة.

وأضاف الطاهر، في تصريحاته على هامش مؤتمر الاستثمار العقاري الذي عقدته «المال جي تم إم» أن الشركة تدرس العديد من الفرص التوسعية في الداخل والخارج، إلى جانب استثماراتها في مشروعاتها القائمة، موضحا أن الشركة دخلت في مفاوضات على اقتناص قطعة أرض جديدة، بمساحة في حدود 200 فدان.

وتابع أن المناطق التي تتفاوض الشركة على أراضي بها هي القاهرة الجديدة وغرب القاهرة إلى جانب الساحل الشمالي، باعتبارها المناطق الأكثر طلبا، لافتا إلى أن المفاوضات تجري مع جهات حكومية وأيضا ملاك للأراضي بتلك المناطق.

وعن التوسع لخارجي، قال إن الشركة تدرس التوجه نحو السوق السعودي، لكنها في انتظار المزيد من التيسيرات هناك، وخاصة ما يتعلق بالشق التمويلي مع ارتفاع الفائدة، وعدم وجود تيسيرات تخص تمويل الأفراد إلى جانب ملف تملك الأجانب الذي يحتاج لخطوات أخرى.

وفي رده على سؤال بوابة «بلوم» كشف الطاهر عن دخول الشركة السعودية المصرية للتعمير، في محادثات مع مجموعة بنوك للحصول على قرض بقيمة 4.5 مليار جنيه، لافتا إلى أن القرض سيتم توجيهه لمشروع سنترال الذي تقيمه الشركة في مدينة القاهرة الجديدة، وسيتم توزيعه على جميع مراحل المشروع الذي تبلغ استثماراته نحو 18 مليار جنيه.

وفي أغسطس الماضي،  وقعت الشركة السعودية المصرية للتعمير عقد شراكة استراتيجي مع شركة “SANO” للمقاولات، إحدى شركات مجموعة “درة”، لبدء مرحلة الأعمال الإنشائية بمشروع “Central”.

وفيما يتعلق بالشق البيعي، قال الطاهر، إن المبيعات التعاقدية التي حققتها الشركة منذ بدابة العام حتى منتصف نوفمبر، وصلت إلى نحو 18 مليار جنيه، ومن المتوقع أن ترتفع إلى 19 مليار جنيه بنهاية العام.

وأوضح أن الشركة تستهدف زيادة المبيعات سنويا بنحو 15% وفق حاجة السوق ووضع الطلب، وفي ظل المؤشرات الحالية، فإنه من المتوقع ان تصل المبيعات خلال العام المقبل إلى نحو 20 مليار جنيه.

وقال المهندس محمد الطاهر، حينها، إن الشركة حصلت على القرار الوزاري الخاص بالمشروع وإن توقيع العقد الجديد يمثل خطوة هامة نحو تسريع معدلات تنفيذ المشروع وفق أفضل المواصفات والمعايير الدولية المعتمدة، مشيرًا إلى أن القيمة الاستثمارية للعقد تبلغ 232 مليون جنيه.

السعودية المصرية تبدأ أعمال الحفر في مشروع سنترال

وأكد الطاهر أن الشركة السعودية المصرية بدأت في أعمال الحفر بالموقع، وأن هذه الأعمال من المقرر أن تستغرق ما بين 8 إلى 10 أشهر، وذلك قبل استكمال الخطوات التنفيذية الأخرى بالمشروع وفق الجدول الزمني المحدد.

وأضاف الطاهر؛ من المقرر أيضا بدء أعمال البناء والإنشاءات وصب الخرسانة بموقع المشروع خلال عام 2024، مشيرا إلى أن أعمال الحفر تمتد على مساحة مليون متر مربع، وعلى أعماق تتراوح ما بين 12 إلى 19 مترًا، مؤكدًا أن ضخامة الأعمال الإنشائية بمشروع “Central” تتناسب مع حجم الخدمات بالمشروع الذي يخدم حوالي مليون نسمة فور الانتهاء من تنفيذه.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار