Bloom Gate -بوابة بلوم

بيزنيس إنسايدر: مصر من أفضل الدول الإفريقية للاستثمار في 2022

توقعات بنسبة نمو 5.5% للعام المالي الجديد مدعوما بانتعاش السياحة

كتب- محمد عوض:

احتلت مصر المركز الأول ضمن الدول الأفضل في الاستثمار بين الدول العربية، والمركز الثاني في القارة الإفريقية، وذلك وفقا لتقرير نشرته شبكة «بيزنيس إنسايدر»، يتضمن أهم الدول في إفريقيا، للاستثمار في القارة، وتعد بإمكانات اقتصادية كبيرة تعود بالنفع على المستثمرين الأجانب واستثماراتهم خلال أوقات مناسبة، نظرًا لما تتمتع به هذه الدول من معدلات أداء اقتصادية جيدة، ونسب معدلات نمو مرتفعة.

مصر بيئة استثمار واعدة وآمنة

واعتبر التقرير إن مصر تعد بيئة استثمار واعدة وآمنة، نظرًا لما تتمتع به من آفاق للنمو، حيث من المتوقع -وفق تقرير لرويترز- أن ينمو الاقتصاد المصري، مدعوما بانتعاش قوي في السياحة، بنسبة 5.2٪ في السنة المالية التي تنتهي في يونيو 2022 وبنسبة 5.5٪ في 2022/23 قبل أن يتباطأ قليلا لينمو 5.4٪، ذاكرة إنه بعد أن أثرت جائحة فيروس كوفيد-19 على صناعة السياحة في عام 2020، تعافى الاقتصاد من التباطؤ.

وقالت وزيرة التخطيط هالة السعيد، في نوفمبر الماضي، إن الوزارة تتوقع نموًا يصل إلى 5.6٪ هذا العام المالي، بينما قال وزير المالية محمد معيط في 5 يناير، إن مصر تهدف إلى تحقيق نمو بنسبة 5.7٪ في مشروع موازنة السنة المالية 2022/23 .

5.1 % في نسبة نمو في السنة المالية الحالية

وتوقع اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز قبل ثلاثة أشهر نموا بنسبة 5.1 بالمئة في السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو، حيث ذكر محللون بأنه من المعتقد أن تشهد البلاد انتعاشًا جيدًا هذا العام، وسيكون مدعومًا بانتعاش السياحة.

وجاء ترتيب الدول وفقا للتقرير كالتالي:

1- نيجيريا

أمضت نيجيريا العام الماضي بشكل أفضل من سابقه 2020، الذي تخلفت فيه عن الترتيب المأمول لوجهات الاستثمار الجاذبة، وفقا لقائمة بنك راند ميرشانت للاستثمار في عام 2021.

وبلغ الناتج المحلي الإجمالي 514 مليار دولار في عام 2021، وبالتالي تأتي  كأعلى دولة إفريقية ذات أعلى ناتج محلي إجمالي.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي لنيجيريا بنسبة 4.03٪ في الربع الثالث من عام 2021، وفقًا للمكتب الوطني للإحصاء NBS.

2- مصر

يبلغ عدد سكان مصر أكثر من 105 مليون نسمة، وبرغم هذا الحجم لعدد السكان، نما الاقتصاد المصري بنسبة 9.8٪ في الربع الأول من السنة المالية 2021-22 التي بدأت في يوليو 2021.

وتوضح الإحصاءات أن مصر واحدة من أغنى الدول الأفريقية من حيث إجمالي الناتج المحلي لعام 2021.

وأكد تقرير بيزنيس إنسايدر، على إن مصر تمتلك ثاني أعلى ناتج محلي إجمالي في إفريقيا بقيمة 394 مليار دولار، وفقًا لإحصائيات ستاتيستا «شركة ألمانية متخصصة في بيانات السوق والمستهلكين».

وعلى الرغم من آثار الوباء، نما الناتج المحلي الإجمالي لمصر في عام 2021.

وتتمتع القاهرة باقتصاد متنوع يستفيد من محركات عدة، طاقة وزراعة وسياحة ومجالات أخرى كثيرة، ما يجعل مصر وجهة اقتصادية مثالي للمستثمرين.

3- جنوب إفريقيا

وفقًا لـترايدنج إيكونوميس، تعد جنوب إفريقيا الدولة الأكثر تقدمًا في إفريقيا، حيث تمثل الخدمات 73 ٪ من ناتجها المحلي الإجمالي.

تظهر البيانات المتاحة أن الناتج المحلي الإجمالي لجنوب إفريقيا في عام 2021 بلغ 329.53 مليار دولار.

يستفيد الناتج المحلي الإجمالي للبلاد من خدمات الأعمال والعقارات والتمويل والاتصالات والنقل وغير ذلك.

كما تشير البيانات المتاحة من  شبكة بلومبيرج إلى أن الاقتصاد الأكثر تصنيعًا في إفريقيا يمكن أن ينمو بنسبة 2٪ في عام 2022 و 2.1٪ في عام 2023.

4- الجزائر

تشكل الطاقة المتجددة والسياحة في الجزائر نقاط استثمار أجنبي مباشر، حيث يعتمد اقتصاد الدولة على النفط والغاز بنسبة 60٪ من ميزانيتها.

و تُظهر المعلومات، أن إجمالي الناتج المحلي للجزائر يبلغ 151.46 مليار دولار اعتبارًا من عام 2021.

ومع القوانين الأخيرة التي تشجع الاستثمارات الأجنبية، تقدم الدولة فرصًا تجارية مجزية للمستثمرين.

5- المغرب

تأتي المغرب كخامس أكبر اقتصاد من حيث الناتج المحلي الإجمالي في القارة الأفريقية. ووفقًا لستاتيستا، بلغ الناتج المحلي الإجمالي للمغرب 124 مليار دولار اعتبارًا من عام 2021.

وتعد الزراعة والاستثمارات الحكومية والخاصة، من عوامل النمو في البلاد، وهناك مؤشرات على أن النمو الاقتصادي للبلاد سيرتفع إلى 3.2٪ في عام 2022.

6- كينيا

يمكن القول إن كينيا لديها الاقتصاد الأكثر تقدمًا في وسط وشرق إفريقيا. وفقًا لتوقعات البنك الدولي، يمكن أن ينمو اقتصاد البلاد المرن بنسبة 4.9٪ في عام 2022، بفضل السياسات الاقتصادية السليمة والإدارة المتطورة.

وتقول التوقعات بنمو لحجم تجارة البلاد، ما سيمكن ترجمته اقتصاديًا ف نمو الناتج المحلي الإجمالي لكينيا.

يمكن أن ينمو الاقتصاد إلى ما بعد مستواه الحالي في عام 2021 إلى 107 مليار دولار في عام 2022 و 110 مليار دولار في عام 2023.

ومع ارتفاع الطلب على السلع والخدمات، ووجود اقتصاد قوي، وبيئة أعمال مواتية ، تعد كينيا مكانً مثالية للاستثمارات في عام 2022.

7- غانا

ذكرتقرير لوورلد ميتير، بوصول عدد سكان غانا لأكثر من 30 مليون نسمة.

وتُظهر الاحصاءات، أن اقتصاد غانا شهد توسعاً بنسبة 3.9٪ ونمو بنسبة 6.6٪ في الربع الثالث من عام 2021. ووصف التقرير النمو بأنه أسرع معدل نمو للناتج المحلي الإجمالي في غانا منذ تفشي Covid-19.. واعتبارًا من نهاية عام 2021، بلغ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 74.26 مليار دولار.

وفقًا لتقرير صادر عن سي إن بي سي، تستهدف غانا نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5.8 ٪، من خلال تعظيم الفوائد، من حبوب الكاكاو والنفط الخام وإنتاج المعادن.

8- أنجولا

تعد أنجولا غنية بموارد النفط والغاز والأراضي الزراعية، حيث يشير تقرير مخاطر وفرص الاستثمار في أنجولا إلى أن البلاد هي ثاني أكبر منتج للنفط في إفريقيا.

ويبلغ إجمالي الناتج المحلي لها 66.49 مليار دولار.

وتوقعت ترايدنج إيكونوميكس، أن يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي للبلاد 100 مليار دولار بحلول عام 2022.

تساهم التجارة والنقل والتخزين والبناء ومصائد الأسماك في نمو الناتج المحلي الإجمالي لأنجولا. وتمثل هذه القطاعات فرص نمو للمستثمرين.

9- ساحل العاج

تعد ساحل العاج واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في إفريقيا، وهي الوجهة الأولى للمستثمرين في غرب إفريقيا.

وتظهر الإحصائيات المتاحة أن الدولة هي بوابة تجارية بها فرص مجزية للمستثمرين، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي لساحل العاج في عام 2021 ، 70.99 مليار دولار.

تظهر المعلومات الواردة من بنك التنمية الأفريقي أن الناتج المحلي الإجمالي الإيفواري يمكن أن ينمو بنسبة 6.5٪ في عام 2022. وكشف التقرير كذلك أن النقل والبناء والزراعة والمنتجات البترولية هي محركات النمو في البلاد.

الرابط المختصر