Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

ما هي منظومة الرخصة الذهبية في مصر وكيف ستخدم المستثمرين؟.. فيديوجراف

شهد ملف الرخصة الذهبية في مصر تطورات كبيرة في الآونة الأخيرة، حيث أطلقت الحكومة أمس الثلاثاء، المرحلة الأولى للمنصة الإلكترونية لمنظومة الموافقة الواحدة «الرخصة الذهبية» باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك ضمن إجراءاتها لتسريع وتيرة جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، والتيسير على المستثمرين.

وأنشأت مصر وحدة منح الرخصة الذهبية بالهيئة العامة للاستثمار نهاية عام 2022، بغرض دراسة المشروعات قبل إقرارها من مجلس الوزراء، والتي هي موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، وتُمنح بقرار من مجلس الوزراء للشركات التي تؤسس مشروعات استراتيجية أو قومية تسهم في تحقيق التنمية، وفي الفيديوجراف الآتي سوف نستعرض تفاصيل تلك الرخصة وكيفية الحصول عليها.

وبداية الشهر الجاري، وافق مجلس الوزراء على منح الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية ش.م.م الموافقة الواحدة «الرخصة الذهبية» المنصوص عليها بالمادة 20 من قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017.

ووفقا لمشروع القرار، تتولى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة التنسيق مع كافة الجهات المختصة، ويتعين على هذه الجهات تيسير كافة الإجراءات المتعلقة بنشاط الشركات الحاصلةعلى الرخصة، كما تتولى الهيئة متابعة تنفيذ المشروع، والتأكد من استكمال تنفيذه وفق البرنامج الزمني المقرر، والتحقق من التزام الشركة بتنفيذ الإقرارات المقدمة من جانبها، ويعرض الرئيس التنفيذي للهيئة تقارير دورية في هذا الشأن على اللجنة العليا المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4251 لسنة 2022، الخاص بتشكيل لجنة عليا للنظر في طلبات المستثمرين الراغبين في الحصول على الموافقة الواحدة.

تعد الرخصة الذهبية (الموافقة الواحدة) وفقا لنص المادة 20 من قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017 والمادتين (42 و43) من لائحة التنفيذية موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، يجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء.

ويجوز أن تتضمن هذه الموافقة سيران أحد الحوافز الواردة بهذا القانون على المشروع أو أكثر، تكون هذه الموافقة نافذة بذاتها دون حاجة الى اتخاذ أي اجراء آخر.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار