Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

استبيان بلوم.. تباين الأراء حول مصير أرباح شركات المقاولات خلال 2024

%40 يرجحون الاستقرار و35% يتوقعوا نموها و25% مالوا نحو التراجع

شهدت شركات المقاولات في مصر نموا كبيرا في معدلات الأعمال والمشروعات التي تتولى تنفيذها، مع حجم الإنفاق الكبير الذي قامت به الدولة وشركات القطاع الخاص على مشروعات البنية التحتية خلال السنوات الماضية، ومن هذا المنطلق رجح 40% من المشاركين في استطلاع الرأي الذي أجرته نشرة «بلوم العقارية» أن تشهد أرباح شركات المقاولات استقرارا خلال العام الجاري، وذلك من أصوات 20 خبيرا ومتخصصا داخل القطاع العقاري في مصر.

وتوقع 35% من المشاركين أن تحقق أرباح شركات المقاولات في مصر نموا في 2024، بينما رأى 25% أن تلك الأرباح ستتراجع، مع الضغوط الخاصة بملف التكلفة التي تعاني منها المشروعات في هذا القطاع الحيوي.

ورغم المشروعات القومية التى تنفذها الدولة، والتى تعود بالإيجاب على اتجاه أرباح شركات المقاولات، إلا أن إرتفاع أسعار مواد البناء، تسبب فى ارتفاع تكلفة الإنشاءات، ولكن  الدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام أعلن أن شركات قطاع الأعمال العام حققت 18 مليار جنيه أرباح لنحو 72 شركة من الشركات التابعة للشركات القابضة فى القطاع، وذلك فى تصريحات له فى ديسمبر 2023، مؤكداً أن جميع شركات قطاع الأعمال العام ستحقق أرباح خلال 2024.

شركات قطاع الأعمال العام حققت 18 مليار جنيه أرباح لنحو 72 شركة

وأوضح، أن الشركات الرابحة في قطاع التشييد والتعمير، تمثلت فى شركات مصر الجديدة للإسكان، وإيجيكو، والعبد للمقاولات.

ووفقاً لوزارة قطاع الأعمال العام، بلغت حجم التعاقدات المتاحة والمنتظر الحصول عليها خلال العام المالي 2023-2024  للشركة القابضة للتشييد والتعمير نحو 35 مليار جنيه، بالتزامن مع خطة البناء والتنمية التي يجري تنفيذها في جميع أنحاء الجمهورية، وخاصة قطاعات البنية التحتية و التطوير العقاري والبناء والتشييد، فضلا عن المساهمة في إنجاز المشروعات القومية للدولة ومن بينها المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري، “حياة كريمة”، ومشروع “الدلتا الجديدة”.

وحققت الشركة القابضة للتشييد والتعمير، وشركاتها التابعة إيرادات نشاط بقيمة 20.5 مليار جنيه بمعدل نمو 12%، وصافي أرباح بنسبة زيادة 4% خلال 2023 مقارنة بالعام السابق.

ارتفاع أسعار خامات مواد البناء

ووفقا للنشرة الشهرية لأسعار مواد البناء عن شهر ديسمبر 2023 ، الصادرة عن وزارة الإسكان، سجلت أسعار خامات مواد البناء إرتفاعات بنسب متفاوتة بالسوق المحلية أمام شركات المقاولات بنهاية العام الماضى .

وبلغ متوسط زيادة أسعار خامات مواد البناء، 31.7% عن نشرة أسعار مواد البناء لشهر ديسمبر من عام 2022 وإجمالى متوسط زيادة بنسبة 2.28 % عن شهر نوفمبر 2023 .

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار