Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

منظمة التجارة: الاقتصاد العالمي سيعاني من ركود محتمل في ظل التضخم المستمر

كتب- محمد عوض:

في ظل التضخم المؤلم الذي يضرب العالم، يضاف عليه متغير اقتصادي جديد هو الركود، الذي يبدوا أنه صار وشيكًا، وفق ما أورد موقع ياهو نيوز.

يأتي توقع الركود هذه المرة، من  المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا، حيث قالت أن العالم مقبل على “ركود”.

قالت رئيسة منظمة التجارة العالمية لرويترز اليوم الثلاثاء إنها تتوقع مراجعة توقعات التجارة العالمية وتخفيضها عن 3 % الحالية لعام 2022 ، مستشهدة بالحرب الروسية الأوكرانية الجارية وأزمتي الغذاء والطاقة ذات الصلة.

وذكرت نجوزي أوكونجو إيويالا المديرة العامة لرويترز في مقابلة “نحن في منتصف مراجعة توقعاتنا الآن لكنها لا تبدو واعدة للغاية. كل المؤشرات تشير إلى أرقام هبوطية”.

ودون مبالغة، قالت تبدو التوقعات قاتمة” دون إعطاء تقديرات دقيقة”.

وقد خفضت منظمة التجارة العالمية بالفعل  توقعاتها لنمو التجارة العالمية هذا العام إلى 3% من 4.7% في أبريل، وتوقعت نموًا بنسبة 3.4% في عام 2023.

ولفتت أوكونجو إيويالا لدى افتتاح المنتدى العام السنوي للمنظمة في جنيف إن التوقعات كانت تشير من قبل إلى “انتعاش في مرحلة ما بعد الوباء”.

وتابعت “لكن علينا الآن أن نواجه بوادر ركود قادم” مشددة على أنه “ركود عالمي”.

وأكدت رئيسة منظمة التجارة العالمية على أن الوضع صعب جدًا إذ يواجه العالم أزمات عدة،  منها انعدام الأمن والصدمات المناخية وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وهي برأيها “صدمات خارجية متزامنة” تضع العالم في موقع ضعيف.

ورأت أن الأمر الأكثر إلحاحا على المدى القريب هو معرفة “كيفية ضمان الأمن الغذائي” في العالم مبدية قلقها كذلك حيال مسائل الوصول إلى الطاقة.

وتوقعت منظمة التعاون والتنمية أمس الإثنين أن تواصل دول العالم دفع ثمن باهظ للحرب على أوكرانيا.

وفي هذه النقطة، قالت أوكونجو إيويالا :إن ” البنوك المركزية لن يكون أمامها حل إلا بزيادة معدلات الفائدة لكبح التضخم”.

وفقًا لتوقعات البنك الدولي، في تقرير نصف سنوي صدر اليوم الثلاثاء، قالت المؤسسة المالية الدولية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها إن توقعات النمو السنوية لمنطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ قد انخفضت من 5% إلى 3.2%.. لكن معظم هذا التراجع يعود إلى المشاكل الاقتصادية في الصين، والتي تشكل 86% من الناتج الاقتصادي للمنطقة.

وكانت منظمة التعاون الاقتصادي قد خفضت توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي لعام 2023 إلى 2.2 %، انخفاضا من 2.8 % في تقديرها السابق في يونيو.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار