Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

عضو بالبنك المركزي الأوروبي: ارتفاع أسعار النفط لن يعرقل كبح التضخم

قال عضو البنك المركزي الأوروبي فرانسوا فيليروي دي غالهاو،  إن الزيادة الأخيرة في أسعار النفط لن تعرقل جهود البنك لكبح التضخم.

أضاف لإذاعة “فرانس إنتر” اليوم السبت: “نحن منتبهون للغاية، لكننا لا نشكك في تراجع التضخم الأساسي. “توقعاتنا خفض التضخم إلى نحو 2% في 2025”.

تستند أحدث توقعات التضخم الصادرة عن البنك المركزي الأوروبي والتي تتوقع تباطؤ نمو أسعار المستهلك إلى هذا المستوى-إلى انخفاض سعر النفط إلى 77.9 دولار للبرميل في 2025 من 82.7 دولار هذا العام.

مع ذلك، فإن القفزة الأخيرة التي شهدتها أسعار النفط الخام تشير إلى عودة سعر 100 دولار للبرميل إلى الصورة من جديد. هذا يذكر محافظي البنوك المركزية بأن عصر التقلبات الذي بشرت به جائحة كورونا والحرب في أوكرانيا لن ينتهي.

كان البنك المركزي الأوروبي رفع الأسبوع الماضي تكاليف الاقتراض للمرة العاشرة على التوالي ليصل سعر الفائدة على الودائع إلى مستوى قياسي بلغ 4%.

أكد فيليروي، الذي يرأس البنك المركزي الفرنسي، أنه يجب الحفاظ على هذا المستوى للسيطرة على التضخم-وهي تعليقات تشير إلى أنه لا يفضل الزيادات المستقبلية في هذه المرحلة. قال: “من وجهة نظر اليوم، الصبر أكثر أهمية من رفع أسعار الفائدة أكثر”.

 

وكانت انخفضت أسعار النفط بعيدا عن أعلى مستوياتها في عشرة أشهر،يوم  الأربعاءالماضي قبيل إعلان قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بشأن سعر الفائدة، وسط حالة من الضبابية لدى المستثمرين بشأن موعد وصول أسعار الفائدة إلى ذروتها ومدى تأثير ذلك على الطلب على الطاقة.

انخفضت الأسعار على الرغم من سحب أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الأميركية وضعف إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، ما يشير إلى شح في إمدادات الخام فيما تبقى من 2023.

وبحسب العربية نت، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بأكثر قليلا من دولار إلى 93.33 دولار للبرميل، وانخفضت في أحدث تعاملات 80 سنتا بما يعادل 0.8% إلى 93.54 دولار للبرميل بحلول الساعة 03:10 بتوقيت غرينتش. وسجل برنت 95.96 دولاراً أمس الثلاثاء، وهو أعلى مستوياته منذ نوفمبر.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.8% أو 75 سنتا إلى 90.45 دولارا للبرميل بعد أن صعدت إلى أعلى مستوى في عشرة أشهر عند 93.74 دولارا للبرميل في اليوم السابق.

وقال كبير محللي السوق في شركة البيانات والتحليلات “أواندا” إدوارد مويا: “وتيرة ارتفاع النفط تهدأ قليلا مع ترقب المتعاملين قرارا محوريا من مجلس الاحتياطي الفيدرالي”.

وأضاف مويا أن سوق النفط لا تزال “شديدة الشح” وستظل كذلك على المدى القصير.

ينتظر المستثمرون مجموعة من قرارات أسعار الفائدة من بنوك مركزية هذا الأسبوع، منها في ذلك قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي اليوم، لتقييم توقعات النمو الاقتصادي والطلب على الوقود.

ومن المتوقع إلى حد كبير أن يبقي الاحتياطي الاتحادي على أسعار الفائدة دون تغيير، لكن التركيز سيكون على مسار سياسته، وهو أمر غير واضح.

وكانت أسعار النفط ارتفعت في التعاملات المبكرة، يوم الأربعاء، لتحوم قرب أعلى مستوى في عشرة أشهر الذي سجلته في الجلسة السابقة، إذ زادت المخاوف من شح إمدادات الخام فيما تبقى من 2023 بفعل سحب أكبر من المتوقع من مخزونات النفط الأميركية وضعف إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار