Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صندوق النقد الدولي يوافق على منح الأردن 1.2 مليار دولار

برنامج القرض الجديد يمنح الأردن دفعة فورية 190 مليون دولار

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على برنامج قرض جديد يمكن الأردن من الحصول على 1.2 مليار دولار لدعم الإصلاح الاقتصادي والمالي في البلاد.

وأوضح الصندوق في بيان إن موافقة مجلس المديرين التنفيذيين على البرنامج الذي تبلغ مدته 4 سنوات تتيح للأردن إمكانية الحصول الفوري على دفعة قيمتها 190 مليون دولار، وسيتم توزيع المبلغ المتبقي على مراحل خلال مدة البرنامج، التي تشهد 8 مراجعات.

وقال كينجي أوكامورا، نائب المديرة العامة للصندوق:”يظل دعم المانحين ضرورياً لمساعدة الأردن على اجتياز صعوبات البيئة الخارجية، واستضافة عدد كبير من اللاجئين، والحفاظ على زخم الإصلاح”.

وأضاف بيان الصندوق: “نجح الأردن في الصمود أمام سلسلة من الصدمات على مدى السنوات القليلة الماضية، وحافظ على الاستقرار الكلي والنمو الاقتصادي المعتدل بفضل مهارة صنع السياسات والدعم الدولي الكبير”.

وتابع :”من الآن فصاعداً، وبدعم من اتفاق تسهيل الصندوق الممدد الجديد، تركز السياسات على الحفاظ على الاستقرار الكلي، وتعزيز المرونة، وتسريع الإصلاحات الهيكلية لتحقيق نمو أقوى وأكثر شمولاً وخلق فرص العمل، لمعالجة البطالة المرتفعة”.

وأشار  إلى أنه بناء على التقدم المحرز في السنوات الأخيرة، ستواصل السلطات ضبط أوضاع المالية العامة تدريجياً- بدعم من تدابير توسيع القاعدة الضريبية وتحسين الامتثال الضريبي وكفاءة الإنفاق- لوضع الدين العام على مسار نزولي مستمر، مع خلق مساحة لأولوية الإنفاق الاجتماعي والرأسمالي.

ونوه إلى أن تعزيز المنافسة، ومواصلة الحد من الإجراءات البيروقراطية، والمضي قدماً في إصلاحات سوق العمل لزيادة المرونة، وخفض البطالة بين الشباب، وتعزيز مشاركة المرأة في سوق العمل، أمر بالغ الأهمية ولك بحسب بيان الصندوق.

وتشير توقعات الصندوق، إلى أن اقتصاد الأردن سيحقق نمواً بمعدل 2.6% في 2024 وهو نفس المعدل المقدر في 2023، وأن يرتفع إلى 3% في 2025.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار