Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

صحيفة ذا جلوب: عقوبات الغرب كبدت روسيا خسائر اقتصادية باهظة ستمتد لسنوات

محمد عوض

دخل الغزو الروسي لأوكرانيا في أسبوعه الثالث، وأدى الهجوم المالي المضاد الذي شنته الحكومات الغربية عبر جبهات متعددة إلى إغراق الاقتصاد الروسي في أزمة قد لا تتعافى منها لسنوات، وفق ما ذكرت صحيفة ذا جلوب آند ميل.

وذكرت الصحيفة الكندية أن كل يوم، تتزايد الأدلة على حدوث الانهيار الاقتصادي لروسيا، حيث خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني يوم  الثلاثاء الماضي التصنيف الائتماني لروسيا إلى مرتبة عالية المخاطر وقالت إن التخلف عن سداد التزامات الديون الخارجية لروسيا “وشيك”.

جاء تغيير التصنيف بعد أن فرض الرئيس الأميركي جو بايدن حظراً على واردات النفط والغاز الروسي، وهي خطوة قال إنها تستهدف “الشريان الرئيسي للاقتصاد الروسي”، الذي يعتمد بشكل كبير على صادرات الطاقة لدعم خزانة الدولة.

في غضون ذلك، انسحب المزيد من الشركات الغربية من روسيا، كجزء من مقاطعة الشركات المتزايدة للغزو.

أغلقت شركات ماكدونالدز و كوكاكولا وستاربكس مواقعها في روسيا، كما علقت شركات أخرى أعمالها في روسيا وبيلاروسيا.

 

 

انسحاب 300 شركة

وقالت الصحيفة إن الغرب يشن حربًا اقتصادية على روسيا بعقوبات غير مسبوقة، وأنه إجمالاً، انسحبت أكثر من 300 شركة من روسيا اعتبارًا من يوم أمس الأربعاء، وفقًا لقائمة أعدها جيفري سونفيلد الأستاذ بكلية ييل للإدارة، والذي اعتبر أن  العقوبات المفروضة على الحكومة الروسية والمسؤولين والأفراد والشركات والبنك المركزي الروسي سريعة وغير مسبوقة.

ونقلت الصحيفة عن نيل شيرينج، كبير الاقتصاديين في كابيتال إيكونوميكس، قوله: “على الرغم من وجود نقاش حاد حول ما إذا كانت هذه العقوبات ستحقق أهدافها السياسية وتقنع بوتين بتغيير سلوكه ومساره في الحرب، فإن تأثيرها الاقتصادي واضح للغاية”.

وأضاف: “أصبحت روسيا الدولة الأكثر معاقبة في العالم، متجاوزة إيران لتحتل الصدارة، مع أكثر من 5500 إجراء عقابي ضدها”.

في الأسبوع الماضي ، قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير إن الهدف من العقوبات هو “التسبب في انهيار الاقتصاد الروسي”،  لكن تراجع لو مير لاحقًا عن تعليقاته ووصفها بأنها “غير مناسبة”.

وصف بوتين العقوبات بأنها “عمل من أعمال الحرب”، ورداً على الغرب، جمعت روسيا وأصدرت عقوبات مضادة  لما تعتبره دولاً “غير صديقة” ، بما في ذلك أوكرانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وجميع دول الاتحاد الأوروبي وكندا والنرويج وكوريا الجنوبية وتايوان، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

 

صادرات وواردات روسيا

وعلقت صحيفة ذا جلوب آند ميل بأن مشكلة  بوتين هي بأن تلك البلدان والمناطق “غير الصديقة لروسيا” تشكل النصيب الأكبر من صادرات روسيا ووارداتها، حسبما أظهر تحليل لبيانات تدفق التجارة لصندوق النقد الدولي.

وجعلت العقوبات المتخذة ضد موسكو المتنبئين يتدافعون لمراجعة توقعاتهم للنمو للاقتصاد الروسي ، وهي مهمة شبه مستحيلة عندما تكون معظم الروابط المالية والتجارية للبلاد مع بقية العالم مؤقتة – وفي بعض الحالات بشكل دائم – تم  قطعها.

وفي تحليل جديد، توقع معهد التمويل الدولي، وهو الاتحاد التجاري لصناعة الخدمات المالية العالمية ، أن العقوبات تسببت في ركود حاد في روسيا سيؤدي إلى انكماش اقتصادها بنسبة 15 في المائة في عام 2022.

وإذا كان هذا هو الحال، وإذا تطابقت التوقعات مع الواقع ، فسيكون انهيارًا أسوأ من الركود  الكبير 2008-2009 وأزمة التخلف عن السداد.

وهوت العملة الروسية وفقد الروبل أكثر من نصف قيمته منذ بدء الغزو، حيث تخلص المستثمرون الغربيون من الأصول الروسية وحُظر على العديد من البنوك الروسية استخدام نظام المدفوعات الدولي سويفت.

 

العقوبات البنكية

في الوقت نفسه، استهدفت الحكومات الغربية البنك المركزي الروسي بفرض عقوبات منعته من الوصول إلى نصف احتياطيات النقد الأجنبي للبلاد البالغة 643 مليار دولار ، والمخزنة في أوروبا وأمريكا الشمالية.

يُظهر المقياس الرسمي لمعدل التضخم في روسيا  دليلاً فوريًا على تأثير العقوبات وانهيار العملة.

في غضون أسبوع واحد فقط بين 26 فبراير و 4 مارس، ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 2.2 في المائة ، وفقًا للأرقام الصادرة يوم الأربعاء عن مكتب الإحصاء الروسي.

وقالت بلومبرج إن أسعار السيارات والتلفزيونات المستوردة وحدها ارتفعت بنسبة 15 في المائة خلال تلك الفترة.

ويرى بعض المحللين أن معدل التضخم في روسيا أعلى بكثير مما تظهره الأرقام الرسمية، بحسب ما ذكر ستيف هانكي ، الأستاذ في جامعة جونز هوبكنز، مشيرا إلى  معدل التضخم السنوي الضمني لروسيا 135 في المائة سيتضاعف.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار