Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تداعيات حرب روسيا وأوكرانيا.. هل ستكون الصين عامل استقرار للاقتصاد العالمي؟

كتب: محمد عوض

حددت الصين هدف نمو إجمالي الناتج المحلي أعلى من المتوقع بنحو 5.5 في المائة لعام 2022، حيث يقول المحللون إنه يمكن الوصول إلى الهدف من خلال الجهود الجادة من خلال الاستفادة من القوة الداخلية لثاني أكبر اقتصاد في العالم، وأن الصين ستستمر في كونها محركًا رئيسيًا للعالم، وبالتالي محرك اقتصادي وعامل استقرار للنمو العالمي وسط الرياح المعاكسة وتحت ظل جائحة كوفيد -19، وفق ما ذكرت صحيفة جلوبال تايمز الدولية.

يضاف إلى ذلك حرب روسيا وأوكرانيا والتي دخلت يومها الثالث عشر، وضربت أسعار الطاقة ورفعها بشكل كبير.

ويهدف نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2022، الذي أعلنه رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانج يوم السبت الماضي أثناء تسليمه تقرير عمل الحكومة السنوي إلى الاجتماع الافتتاحي للدورة الخامسة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين، أن يحوز ثقة صانعي السياسات في مرونة الاقتصاد الصيني حتى في الوقت الذي حذروا فيه من “العديد من المخاطر والتحديات”.

فيما وصفه كثيرون بأنه رسالة «دافئة وقوية»، حدد تقرير عمل الحكومة لهذا العام أيضًا أولويات السياسة لمجموعة واسعة من مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، بما في ذلك مكافحة الأوبئة، وخلق فرص العمل، وحماية البيئة، ووقف الاتجار بالنساء والأطفال، في إطار أوسع يشمل جميع القضايا الرئيسية المتعلقة بحياة وسبل عيش 1.4 مليار صيني.

وفي تفصيله حول هدف النمو، قال «لي» إن الهدف هو تحقيق نمو متوسط وعالي المدى من قاعدة عالية، وأظهر أن الحكومة تتخذ زمام المبادرة، وتتطلب جهودًا كبيرة لتحقيق ذلك.

يضمن الاقتصاد الصيني المتنامي باطراد استقرار الصناعة العالمية واستقرار سلسلة التوريد، ويفتح المزيد من الفرص للتجارة والاستثمار العالميين ويساعد في الجهود العالمية لمكافحة الوباء.

لاحظ المراقبون أن هدف النمو البالغ حوالي 5.5 في المائة، على الرغم من أنه أقل من معدل النمو في العام الماضي بنسبة 8.1 في المائة، ولا يزال من المرجح أن يفوق النمو في العديد من الاقتصادات الكبرى الأخرى ويلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز الانتعاش العالمي وسط الوباء المستمر، وأزمة أوكرانيا، وتصاعد النمو المحلي.

وقال شيانج دونج ، نائب مدير مكتب أبحاث مجلس الدولة الصيني بلغ إجمالي الناتج المحلي للصين 114.4 تريليون يوان «18.11 تريليون دولار» في عام 2021 ، وتوسعه 5.5 في المائة على هذا الأساس هذا العام يساوي 7.4 في المائة نمو قبل خمس سنوات، أو نمو 10.5 في المائة قبل 10 سنوات.

وأضاف شيانج إن هذا يشير أيضًا إلى زيادة اقتصادية بنحو 9 تريليونات يوان، مشيرًا إلى أن تحقيق هدف النمو البالغ 5.5 في المائة ليس بالأمر السهل، وسيتطلب جهودا شاقة.

BloomGif

على الرغم من كونه أقل هدف نمو تم تحديده منذ عقود، قال المحللون إن معدل النمو الاقتصادي المستهدف للصين سيساعد على استقرار توقعات النمو الاقتصادي العالمي في عام 2022 ، مع بقاء مساهمة الصين في الاقتصاد العالمي ضمن نطاقها الطبيعي البالغ حوالي 30 في المائة من النمو الاقتصادي العالمي في السنوات السابقة.

حتى قبل الصراع بين روسيا وأوكرانيا ، كان البنك الدولي وصندوق النقد الدولي قد خفضا بالفعل توقعات النمو العالمي إلى 4.1 في المائة و 4.4 في المائة على التوالي لعام 2022.

قال ليان بينج ، رئيس معهد تشيكسين لأبحاث الاستثمار ، إنه بينما تقول التوقعات بنمو الصين في عام 2022، بنسبة  خمسة ونصف في المائة، فمن المرجح أن يحدث تباطأ عن مستويات عام 2021.

وتوقع ليان، بعد النظر في كل هذا، ستظل الصين محرك نمو الاقتصاد العالمي ولن تتقلص مساهمتها، فهناك فرصة جيدة لأن تزيد حصة الصين بالفعل مع استغلال قوتها الداخلية.

وتمضي الحكومة الصينية قدما بثبات في تنفيذ 102 مشروعًا ضخمًا مخصصة للخطة الخمسية الرابعة عشرة 2021-25، مشيرة إلى أن حوالي 2600 مشروع أصغر تم فصلها بالفعل من هذه المشاريع العملاقة.

قال ليان إنه بسبب الضغط الخارجي، ستكون إحدى ميزات عام 2022 هي استغلال الصين لقوتها الداخلية للدفع الاقتصادي، مع بناء بنيتها التحتية الهائلة ، والحد من نسبة العجز، وذكر إن قطاع العقارات سيتحسن إلى حد ما.

كما حدد تقرير عمل الحكومة عددًا كبيرًا من أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2022 ، بما في ذلك خلق أكثر من 11 مليون وظيفة جديدة والحفاظ على نمو مؤشر أسعار المستهلكين عند حوالي 3٪، وهناك مجموعة أخرى من البيانات التي يتم مراقبتها باهتمام وهي نسبة العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي في الصين، والتي تم تحديدها عند حوالي 2.8٪ لعام 2022، بانخفاض عن 3.2٪ العام الماضي.

ستدفع الصين أيضًا الاقتصاد الرقمي ، الذي تم دمجه بالكامل مع الاقتصاد الحقيقي.

صرح ليو دينجدينج، محلل الصناعة لصحيفة جلوبال تايمز، أن التكامل سيستمر، مشيرًا إلى الممارسة الناجحة لعمالقة التكنولوجيا مثل علي بابا وتينسنت وهواوي في تطبيق تقنياتهم المتقدمة للمساعدة في تطوير الزراعة والتعليم و مجموعة متنوعة من الصناعات.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار