Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

سوق الأسهم العالمية يسجل أفضل أداء سنوي منذ 2019

حقق سوق الأسهم العالمية أفضل أداء سنوي منذ 2019 في العام الجاري، وذلك بعد مكاسب قوية على مدار شهرين، إذ يراهن المستثمرون على أن البنوك المركزية أنهت عمليات رفع الفائدة وستبدأ خفضها بسرعة العام المقبل، بحسب سي إن بي سي عربية.

وارتفع مؤشر MSCI World -الذي يتابع أداء السوق الأوسع نطاقاً وذلك على مستوى 3 آلاف شركة من 23 سوق متقدم و25 سوق ناشئ- بنحو 16% منذ نهاية أكتوبر تشرين الأول، وبنسبة 22% في العام الجاري، وهو أفضل أداء في 4 سنوات.

ويأتي الأداء القوي للأسهم العالمية بدعم من مكاسب مؤشر S&P500 الذي ارتفع 14% منذ أكتوبر وبنسبة 24% على مدار 2023.

وتلقت الأسهم دعماً من التحول الكبير في التوقعات المتعلقة بمعدلات الفائدة، بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية مؤخراً والتي أظهرت تباطؤ معدل التضخم بأسرع من التوقع لدى الاقتصادات الغربية.

 وكان معدل التضخم لدى الفيدرالي الأميركي والمركزي الأوروبي تباطأ عند 3.1% و2.4% على الترتيب، بعد تسجيل أعلى مستوى في سنوات مطلع العام الجاري.

وأدى الإجماع المتزايد على أن تكاليف الاقتراض ستتراجع بصورة حادة في 2024 إلى ارتفاع سوق السندات، وجذب المستثمرين إلى سوق الأسهم العالمية وسط سعيهم إلى عوائد أعلى.

وشجع الفدرالي الأميركي على زيادة هذا الاتجاه في منتصف ديسمبر، حينما أشارت توقعاته إلى تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة العام المقبل.

ويسعر المستثمرون السوق حالياً عند 6 عمليات خفض لمعدل الفائدة من جانب الفيدرالي الأميركي والمركزي الأوروبي بحلول نهاية 2024.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار