Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

توقعات برفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ربع نقطة غدا الخميس

عزز متعاملون رهانهم على رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية وسط مخاوف من مواجهة منطقة اليورو ارتفاعاً مستمراً في معدل التضخم. وتكشف أسواق النقد حالياً أن احتمالية رفع البنك المركزي أسعار الفائدة يوم الخميس زاد إلى 70% مقارنة مع 20% في وقت سابق من سبتمبر.

تحول التوقعات يأتي بعد تقارير أفادت بأن التقديرات الاقتصادية الجديدة للبنك المركزي ستظهر توقعات التضخم لعام 2024 أعلى من 3%، مما يدعم دعاوى زيادة التقشف في السياسة النقدية.

قالت بوجا كومرا، محللة استراتيجية أولى لأسعار الفائدة الأوروبية في تورونتو دومينيون بنك، إن الوضع الحالي يدفع بالرهانات المتقدمة، مع أن الأسواق راضية إلى حد ما عن سيناريو عدم رفع الفائدة.

وأضافت أن البنك يواجه قراراً صعباً، لكنها تتوقع في النهاية أن يبقي على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية.

تراجعت أسعار السندات بقيادة السندات قصيرة الأجل. وارتفع العائد على السندات الألمانية لأجل عامين–من بين الأوراق المالية الأكثر حساسية للسياسة النقدية– أربع نقاط أساس إلى 3.17%، أعلى مستوى منذ منتصف أغسطس.

قال فرانشيسكو بيسول، استراتيجي سوق الصرف الأجنبي لدى آي إن جي بنك إن ميزان المخاطر لا يزال يميل إلى رفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع. يتوقع بيسول رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس حيث يحاول برفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة إقناع الأسواق بأن معركته ضد التضخم لم تنته بعد، ويتوقع أن يستقر اليورو حول 1.07 دولار.

وأضاف: لقد شككت الأسواق في قدرة المركزي على رفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع، مشيراً إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية وصعوبة إقناع الأسواق بإقرار مزيد من التشديد النقدي.

وتابع قائلاً: إن أفضل ما يمكن أن تفعله رئيسة البنك كريستين لاغارد من أجل اليورو هو تقديم طوق النجاة.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار