Bloom Gate -بوابة بلوم
Herms2024

تدهور نشاط القطاع الخاص في منطقة اليورو مع تزايد احتمالات الركود

تدهور نشاط القطاع الخاص في منطقة اليورو نهاية العام، مما يزيد من خطر تعرض المنطقة للركود في النصف الثاني، بحسب الشرق بلومبرج.

انكمش مؤشر مديري المشتريات الذي تصدره ستاندرد آند بورز جلوبال للشهر السابع في ديسمبر، وانخفض إلى 47 نقطة.

يمثل تدهور نشاط القطاع الخاص في منطقة اليورو تحدياً لتوقعات خبراء الاقتصاد بحدوث ارتفاع طفيف، رغم أنهم ما زالوا يتوقعون أن يظل المؤشر أقل بكثير من مستوى 50 الذي يشير إلى التوسع. أظهرت قراءات التصنيع والخدمات حدوث تراجع.

قال سايروس دي لا روبيا، كبير الاقتصاديين في مصرف هامبورج كوميرشال بنك: الأرقام ترسم صورة محبطة، حيث أخفق اقتصاد منطقة اليورو في إظهار أي علامات واضحة على التعافي.

أضاف: إن احتمال دخول منطقة اليورو في حالة ركود منذ الربع الثالث لا يزال مرتفعاً بشكل ملحوظ.

أرقام يوم الجمعة -التي أظهرت أيضاً انخفاض النشاط الاقتصادي بشكل حاد- تتوافق مع المؤشرات والبيانات التي تشير إلى انكماش اقتصاد المنطقة خلال الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر الماضي. مع ذلك، فإن أحدث توقعات البنك المركزي الأوروبي، التي نُشرت الخميس، تتوقع تحسناً طفيفاً خلال تلك الفترة. على غرار الاتجاه العام، أظهرت مؤشرات مديري المشتريات الخاصة بألمانيا وفرنسا أن الانكماش تفاقم لدى أكبر اقتصادين في منطقة اليورو.

واصلت السندات الألمانية مكاسبها وانخفض اليورو بعد صدور الأرقام. ارتفعت توقعات المتعاملين أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في العام المقبل بعد صدور البيانات الضعيفة، إذ يتوقعون أن يخفضها بمقدار 155 نقطة أساس، مقابل توقعات يوم الخميس بأن يقلصها بمقدار 150 نقطة أساس.

الرابط المختصر
لمتابعتنا عبر تطبيق نبض اضغط هنا
Bloom and Nabd
آخر الأخبار